الكويت – يو دبليو ان – ناشدت الاندية الرياضية ال24 التي تم الغاء اشهارها بقرار وزاري صاحب السمو امير البلاد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح رفع الظلم عنها وعدم هدم الرياضة الكويتية او تعويضها لشبح الايقاف الدولي مرة اخرى واخرجها من النفق المظلم الذي ألقيت فيه بين ليلية وضحاها ، مما يهدد كيانات رياضية ولاعبين رفعت اسم الكويت المحافل الدولية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الاندية ال24 الملغى اشهارها امس الاول في مقر جمعية المحاميين الكويتية بحضور ممثلي الاندية وممثل عن اللجنة الاولمبية الكويتية وعدد من المحاميين واللاعبين واولياء الامور .
وفي بداية الموتمر قال د . فلاح المهاوش رئيس نادي انسباير للسيارات والدراجات ” يوم الاحد الماضي نقطة سوداء في تاريخ وزير الشباب وهيئة الرياضه بعد الغاء اشهار 24 نادي رياضي متخصص دون اسباب يقبلها العقل مؤكدا ان هذه الاندية حققت للكويت انجازات دولية والجميع يعلم ذلك لكن بجرة قلم يتم الغاء وجود هذه الكيانات المنجزة والمنتجة .
واستغرب المهاوش موقف الهيئة عندما استضافت الكويت بطولة دولية للغوص شارك فيها 44 دولة وبطولات دولية واقليمية في الترايثلون والدرجات الهوائية وغيرها وكذلك عندك نظم نادي السيارات بطولات دولية ” من 9 جولات دولية” الهيئة بشرت جدولها ولمدة موسم كامل وبعدها تلغي الهيئة اشهار النادي .
واضاف” ان الهيئة تؤكد انها لا نهتم بالانجازات لكننا نقول لهم اتقوا الله في شباب الكويت والوطن ولا نريد تدمير الرياضة الكويتية وقد نصل الي ايقاف
الرياضي .
نناشد القيادة السياسية والمسؤلين عن الرياضة اتقوا الله باللاعبين والاندية المنجزة لكن الاندية غير المنجزة فلتذهب مع الريح .

انجازات الاندية

وقال عبدالله العلي رئيس النادي الكويتي للرياضات الالكترونية ” ان انجازات الاندية الملغاة كثيرة لكننا تسعي لتعريف الشارع الرياضي والهيئة العامة للرياضة بهذا الانجازت وبشكل مختصر .
وهم كالتالي 1- نادي انسباير السيارات شارك في 35 بطولة واستضاف بطولة دولية ، وحصل لاعبيه على 99 ميدالية ومركز متقدم ، وعدد منتسبيه 128 لاعب .
2- نادي الخماسي عدد منتسبيه 300 لاعب .
3- النادي الكويتي الريشه الطائرة شارك في 9 بطولات وعضو في الاتحاد العربي والاسيوي والدولي وعدد منتسبيه 125 لاعب بجانب 3000 لاعب هواه .
4 – النادي الكويتي للدراجات الهوائية ، حصل على ميداليات على المستويين الخليجي والعربي وفضية الالعاب الاسلامية، وعضو في الاتحادات العربي والاسيوي والدولي .
النادي الكويتي الرياضات الالكترونية عضو في الاتحادات الخليجي والعربي والاسيوي والدولي، شارك في 8 بطولات دولية وحصل على 3 ذهبيات وفضية وبرونزية ، وعدد المنتسبين 300 والهواة 3000 لاعب ، رئيس النادي عضو في مجلس ادارة الاتحاد العربي للعبة .
الرياضات البحرية شارك في 60 بطولة دولية وحصل على 132 ميدالية ومركز متقدم ، وعدد منتسبيه 128 لاعب ويتمتع بمقعد في الاتحاد الدولي للعبة .
نادي التراياثلون خلال اربع سنوات حصل على 124 ميدالية دولية متنوعة ، اقام 10 بطولات محلية .

الرجيب : الميثاق الاولمبي

وقال سلامة الرجيب ممثل النادي الكويتي للغوص والانقاذ ” ان اي دولة عضو في الامم المتحدة تلتزم بالميثاق الاولمبي ومن ابرز بنوده عدم التدخل الحكومي في الرياضة، وهناك 7 اندية من اللذين شملهم قرار الغاء اشهارها تحت مظلة اللجنة الاولمبية الكويتية وهي اعلى سلطة رياضية في الكويت واي تسأل من الاتحادات الدولية او اللجنة الاولمبية الدولية يأتي اليها منا يعيد شبح ايقاف الرياضة الكويتية مرة اخرى، متسائلًا هل معالي وزير الرياضة يريد ادخل الرياضة الكويتية في حقل الغام واعدتنا الي المربع الاول وهو ايقاف الرياضة مرة اخرى كما حدث في 2015 ولا اعتقد ان يريد ان يذكره التاريخ بانه ساهم في ايقاف الرياضة.
واستطرد الرجيب قائلا ” لم يجف حبر الخطاب السامي لصاحب السمو امير الكويت الشيخ مشعل الجابر الاحمد الصباح الذي ذكر فيه العبث المبرمج فهل يعتبر هذا القرار عبث مبرمج هدفه احراج اللجنة الاولمبية الكويتية .
واختتم الرجيب موجها حديثه لمدير عام الهيئة يوسف البيدان ” تقول ان هذه اندية ورقية بدون انجازات رغم انك افتتحت الصيف الماضي بطولة العالم للغوص الحر والتي اقيمت لاول مرة في الشرق الاوسط من 16 عام وبعدها تقرر الغاء اشهار النادي .

المطيري : قرار سلبي

واعتبر فايز المطيري رئيس نادي فخر الاجيال للفروسية بان قرار الغاء اشهار ال24 نادي يعتبر قرار سلبي قال ” بالنسبة لقرار الغاء الاشهار فقط استند الي المادتين 3 و 11 من قانون الاشهار ، لكن اركز على شرط موقع النادي او بالتحديد موقع ممارسة النشاط ففي بعض الالعاب طبقا لشروط الاتحادات الدولية مثل بطولات القدرة والتحمل في الفروسية والغوص والرياضات الجوية ولابد ان تمارس هذه الرياضيات في اجواء طبيعية مفتوحة، وليس لها مضمار خاص للنشاط واعتقد ان هذا الشرط مخطئين فية .
وتابع المطيري ” بالنسبة للمركز المالي الهيئة استندت في قراره الي كتاب وزارة المالية بأن هذه الاندية لا تملك موارد مالية موضحا ان هذه الاندية وقعت على تعهد قبل اشهارها بتحمل الجانب المالي لحين توفر المركز المالي لها وبعدها توفر الدعم المالي، لكن اللافت في قرار الغاء الاشهار
ان جميع الاندية التي الغاء اشهارها مذكوره في ” مشروع الميزانية لهيئة الرياضة 2023-2024 “ مطالبة الهيئة بتوفير مركز مالي بقيمة مليون دينار للاندية التي سوف تشهر مستقبلا ، هذا يعتبر تناقض واضح من جانب الهيئة .

العبث الرياضي

وناشد راشد الكندري رئيس نادي الترايثلون صاحب السمو امير البلاد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح قائلًا ” بعد خطابك السامي زرعت الثقة والامن والامان في كل بيت في الكويت ونحن على ثقة انك لا تتخلي عن ابنائك ولا تقبل العبت الرياضي الذي استخدمه وزير الرياضة ومدير عام الهيئة بشكل غير صحيح” .
وتابع ” اعتقد ان قرار الغاء الاشهار هو تصفية حسابات ولا يوجد شي واضح غير ذلك ، لكن نحن معاك في الغاء اشهار الاندية الورقية او الاندية غير المنجزة لكن الغاء الاندية واللاعبين اصحاب الانجازات يعتبر هدم للرياضة الكويتية “.
واكد الكندري انه كشف خطة البيدان اليوم تلغي اشهار الاندية وبعد اسبوعين يتم اعادة اشهارها وتشكيل مجالس ادارات جديد .

قرار مخلف للقانون

المحامي غانم الدبوس ممثل هئية الدفاع عن الاندية قال ” ان من الناحية القانونية قرار الغاء اشهار ال24 نادي مخالف للقانون بشكل صريح وواضح كما ان قانون الرياضة المادة 10 لا يسمح لمدير هيئة الرياضة بالغاء اشهار اي نادي الا في حالة وحدة فقط وهي عدم ممارسته للنشاط الرياضي لمدة 6 اشهر متتالية، لكن وزير الرياضة ومدير عام الهئية العامة للرياضة استندوا على المادة 3 من قانون الرياضة والتي تتفرع الي اربع بنود ولا نعلم الى اي بند منهم اسند هذا القرار .
واضاف ” لكن اللافت ان وزير الشباب ومدير الهيئة الغي اشهار الاندية ال24 رغم وجود راي واضح وصريح من الفتوي والتشريع بان عدم جواز اعتبار اشهار الاندية الرياضية كان لم يكن ” .
وبناء على ذلك نؤكد ان هذه الاندية ستتخذ جميع الاجراءات القانونية اللازم ضدد هذا القرار هدفه “سياسي – انتقامي – تعسفي ” ناتج عن وجود صرعات بين اقطاب في الرياضة والضحية الشباب والوطن، والحال ان الجميع يرحل عن الرياضة وياتي اشخاص جدد تنهض بالرياضة الكويتية ، لافتا ان هذا القرار لو وصل الي الهيئات الدولية او اللجنة الاولمبية الدولية سيؤدي حتما الي عقوبات دولية او ايقاف للرياضة الكويتية .