كان من المقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار الذي أعلنته روسيا الخميس في مصنع الصلب المحاصر في مدينة ماريوبول الأوكرانية المدمرة ، للسماح للمدنيين بالفرار حتى في الوقت الذي تعهد فيه المدافعون بالقتال حتى النهاية.

تم الإعلان عن وقف الهجوم الروسي على مصانع الصلب في آزوفستال لمدة ثلاثة أيام حيث ناقشت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حظرًا مقترحًا على النفط الروسي ، وهو أقوى تحرك للكتلة حتى الآن بشأن غزو موسكو لجارتها.

وتعهد الاتحاد الأوروبي أيضا بزيادة دعمه “بشكل كبير” لمولدوفا المجاورة لأوكرانيا ، حيث أثارت سلسلة من الهجمات في منطقة انفصالية تدعمها روسيا مخاوف من أن الحرب التي أودت بحياة الآلاف قد تمتد لأكثر من شهرين بعد اندلاعها.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الأربعاء إن الكتلة “ستوقف تدريجيا الإمدادات الروسية من النفط الخام في غضون ستة أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية العام” ، وهي خطوة لن تمس صادراتها الضخمة من الغاز.

لكن في غضون ساعات ، قالت المجر – التي يعتبر زعيمها الشعبوي فيكتور أوربان أحد شركاء الاتحاد الأوروبي القلائل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين – إنها لا تستطيع دعم الخطة “بهذا الشكل” ، لأنها “ستدمر تمامًا” أمن إمدادات الطاقة لديها. .

ورد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بالقول إن دول الاتحاد الأوروبي التي تعرقل حظرًا نفطيًا ستكون “متواطئة” في جرائم روسيا في أوكرانيا.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي سيلغي الإمدادات الروسية من النفط الخام “ في غضون ستة أشهر ”.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي سيلغي الإمدادات الروسية من النفط الخام ‘في غضون ستة أشهر’ باتريك هيرتزوغ أ ف ب .

أرسل حلفاء أوكرانيا الأموال والأسلحة الثقيلة بشكل متزايد إلى كييف لمساعدتها في الدفاع عن نفسها في حرب صاغها الرئيس الأمريكي جو بايدن على أنها معركة تاريخية من أجل الديمقراطية.

قال بايدن يوم الأربعاء إنه “منفتح” على فرض مزيد من العقوبات على روسيا وسيناقش إجراءات مع حلفاء من مجموعة الديمقراطيات السبع في الأيام المقبلة.

لكن على الرغم من الضربات الشديدة على اقتصادها وإحباط أهدافها المبكرة للحرب ، تواصل روسيا قصفها بثبات في الدفاعات الشرقية المحاصرة لأوكرانيا.

آزوفستال يقاتل

بعد الفشل في الاستيلاء على كييف ، تركز الحملة العسكرية الروسية الآن على توحيد المناطق الانفصالية الموالية لروسيا في الشرق مع شبه جزيرة القرم ، التي استولت عليها موسكو في عام 2014.

أصبح ميناء ماريوبول الاستراتيجي الجنوبي رمزًا لمعاناة الحرب ، حيث سقط عدد لا يحصى من القتلى والإمدادات الأساسية حيث نفذت موسكو حملة الأرض المحروقة لانتزاع السيطرة.

ويحتفظ بآخر جنود أوكرانيين في مصانع الصلب في آزوفستال ، حيث قال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو إن قتالًا عنيفًا شهد يوم الأربعاء.

وقال للتلفزيون الأوكراني إن روسيا تهاجم بالمدفعية الثقيلة والدبابات والطائرات والسفن قبالة الساحل.

وأضاف “هناك سكان محليون ، مدنيون – المئات منهم هناك”. “هناك أطفال ينتظرون الإنقاذ. هناك أكثر من 30 طفلاً”.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقفا لإطلاق النار نهارا لمدة ثلاثة أيام تبدأ يوم الخميس لإجلاء المدنيين من المصنع.

وقالت الوزارة إن “القوات المسلحة الروسية ستفتح ممرًا إنسانيًا من الساعة 08:00 إلى 18:00 بتوقيت موسكو (0500 إلى 1500 بتوقيت جرينتش) في 5 و 6 و 7 مايو من موقع مصنع آزوفستال للمعادن لإجلاء المدنيين”.

وفي واشنطن ، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس عن شكوكه بشأن وقف إطلاق النار ، قائلاً إن موسكو استأنفت القصف مرارًا بعد إعلان التوقف.

في غضون ذلك ، تعهد دينيس بروكوبينكو ، قائد فوج آزوف القومي ، بعدم تسليم المصنع أبدًا.

وقال في مقطع فيديو: “الوضع صعب للغاية. ومع ذلك ، سنواصل تنفيذ الأمر للحفاظ على دفاعاتنا مهما حدث”.

‘تأخذ وقت’

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء إن المرحلة الثانية من عمليات الإجلاء في ماريوبول نقلت 344 شخصًا تم إطلاق سراحهم حديثًا إلى زابوريزهيا التي تسيطر عليها أوكرانيا.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تم إجلاء 344 شخصًا من ماريوبول في مرحلة ثانية من العمليات.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه تم إجلاء 344 شخصا من ماريوبول في المرحلة الثانية من عمليات ديميتار ديلكوف.
وقال زيلينسكي في خطاب بالفيديو “سيتلقون جميعًا المساعدة اللازمة وسيتلقون جميعًا الرعاية الأكثر عناية من الحكومة” ، مضيفًا أن وقف إطلاق النار الذي يلوح في الأفق في آزوفستال مطلوب بشدة لتحرير المدنيين المحاصرين.

وقال “يستغرق الأمر وقتًا لانتشال الناس من تلك الطوابق السفلية ، من تلك الملاجئ الموجودة تحت الأرض”.

“في الظروف الحالية ، لا يمكننا استخدام معدات خاصة لإزالة الحطام. كل شيء يتم يدويًا.”

اتهمت المخابرات العسكرية الأوكرانية روسيا بالتخطيط لعقد عرض عسكري في ماريوبول في 9 مايو للاحتفال بالنصر على النازيين في الحرب العالمية الثانية.

لكن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو لم يشر إلى مسيرة احتفالية في المدينة في إحاطة عن خطة الجيش في 9 مايو.

الأرض القاحلة

مع انتقال تركيز الغزو الروسي إلى شرق أوكرانيا ، هناك تصاعد مستمر للتوتر ، مع ضربات أقل كثافة ولكن متفجرة في بعض المناطق وزيادة القتال في مناطق أخرى.

قال جنود أوكرانيون لوكالة فرانس برس إن الجانبين قريبان للغاية لدرجة أنهما يستطيعان رؤية الروس يحفرون في مواقعهم إذا استخدموا المناظير
وقال جنود أوكرانيون لوكالة فرانس برس إن الجانبين قريبان للغاية لدرجة أنهما يستطيعان رؤية الروس يحفرون في مواقعهم إذا استخدموا مناظير ديميتار ديلكوف.