أحدثت شركة آبل ضجة هذا الأسبوع بإعلانها تسوية بقيمة 100 مليون دولار مع مطوري التطبيقات الصغار الذين رفعوا دعوى قضائية ضد الشركة. ولكن على الرغم من التغييرات التي تم الإعلان عنها بالأمس، لم يتغير شيء حقًا للمطورين – متجر التطبيقات كبير جدًا ويعتمد بشكل كبير على رسوم الشراء داخل التطبيق حتى يحدث ذلك.

تتضمن تسوية ابل العديد من السياسات الجديدة التي تنص على “توضيح” قواعد متجر التطبيقات. يمكن للمطورين الآن الاتصال بالعملاء بشأن طرق الدفع البديلة باستخدام البيانات التي تم جمعها من تطبيقاتهم (طالما أن الإشعار نفسه يتم خارج تطبيقاتهم) ، وهو ما سبق منعهم من القيام به. تتعهد شركة ابل بالحفاظ على برنامج App Store Small Business، والذي يقلل من خفض عائدات ابل إلى 15٪ للمطورين الذين يجنون أقل من مليون دولار سنويًا، في حالته الحالية لمدة ثلاث سنوات.

اتفاقية التسوية التي أبرمتها ابل بقيمة 100 مليون دولار تغير قاعدة متجر التطبيقات الرئيسية للمطورين

وينطبق الشيء نفسه على تنظيم نتائج البحث حسب “الخصائص الموضوعية” مثل التنزيلات، وتقييمات النجوم، وملاءمة النص. يمكن للمطورين تعيين نقاط أسعار جديدة للتطبيقات، وتعد ابل بمنحهم المزيد من المعلومات حول كيفية عمل الطعون. كما تخطط لنشر تقرير شفافية سنوي حول عملية مراجعة متجر التطبيقات.

ولكن من غير المحتمل أن يحدث أي من هذا فرقًا كبيرًا على المدى الطويل في كيفية عمل متجر التطبيقات بالفعل، أو كيفية عمل المطورين الذين يكسبون معظم أمواله معه.

تمنح هذه التسوية تنازلات للشركات الصغيرة في متجر التطبيقات، لكن حفنة من الشركات الضخمة تجني معظم الأموال من متجر التطبيقات نفسه.

يُنظر إلى 98 في المائة من مطوري متاجر التطبيقات على أنهم “شركات صغيرة”

بينما لم تقدم ابل نفسها أي أرقام حول عدد مطوريها الذين يندرجون في فئة “التطبيقات الصغيرة” التي تحقق أقل من مليون دولار ، زعم تقرير SensorTower من أواخر العام الماضي أن ما يقرب من 98 بالمائة من جميع مطوري ابل مؤهلون للحصول على برنامج. وأشار هذا التقرير أيضًا إلى أن هؤلاء المطورين – الذين تسميهم ابل “الغالبية العظمى” من مطوري تطبيقات iOS – يمثلون 5 بالمائة فقط من إجمالي إيرادات متجر التطبيقات.

اقتصاديات متجر التطبيقات في عام 2021 هي قواعد وضعتها شركة واحدة بمليارات الدولارات لجني الإيرادات من المعاملات داخل التطبيق على 2٪ من المطورين الذين يمثلون 95٪ من التجارة على منصات ابل. وكل هذه القواعد واللوائح والتسويات والتوضيحات تهدف إلى تهدئة الغالبية العظمى من المطورين الذين هم فعليًا مجرد متفرجين عالقين في هذا التبادل الأكبر للنيران.

إذن ما الذي تهتم به ابل إذا كان عليها التنازل عن 100 مليون دولار هنا (عائد أحدث دعوى جماعية) أو 59 مليون دولار هناك (التكلفة السنوية المقدرة لشركة Apple لبرنامج Small App Business)؟ طالما أنها قادرة على الدفاع عن نسبة 30 في المائة من المشتريات التي تتدفق عبر متجرها من أكبر المطورين والتطبيقات، يمكنها تقديم أي تنازلات تحتاج إليها في أشياء مثل تصنيفات البحث أو نقاط الأسعار الجديدة للتطبيقات لتسوية الدعاوى الجماعية.

أكبر تغيير لشركة ابل، وهو خيار مناقشة طرق الدفع البديلة، له أيضًا ميزة خفية. يُسمح الآن للمطورين بمناقشة طرق الدفع البديلة للاشتراكات أو الخدمات خارج التطبيق الخاص بهم باستخدام معلومات الاتصال التي تم الحصول عليها في التطبيق – على سبيل المثال، يمكنهم الآن تقديم نموذج لإرسال عنوان بريد إلكتروني للتسجيل في الصفقات ليتم إرسالها إلى صندوق الوارد الخاص بك .

ولكن إذا كنت ترغب في بيع شيء ما في تطبيقك فعليًا، فلا يزال يتعين عليك استخدام طرق الدفع من ابل (ودفع حصص Apple)، وهو أمر لا يزال يمثل نقطة خلاف رئيسية لكثير من المطورين. وكما أظهر القتال الدراماتيكي في العام الماضي بين ابل و Hey ، ليس من السهل دائمًا تجاوز مدفوعات ابل حتى إذا كنت على استعداد للقفز عبر أطواق ابل والاشتراك فقط للمستخدمين خارج التطبيق أيضًا.

يعمل متجر التطبيقات على الاشتراك وعمليات الشراء داخل التطبيق من عدد صغير نسبيًا من المطورين

الحقيقة البسيطة هي أن متجر التطبيقات هو عمل ضخم لشركة ابل في هذه المرحلة، وفي عام 2021 ، فإن عمل متجر التطبيقات هو عمليات الشراء والاشتراكات داخل التطبيق. ضع في اعتبارك التطبيقات الأكثر ربحًا المتوفرة في متجر ابل. قائمة App Annie لفضل 50 تطبيقًا لا تحتوي على أي تطبيقات مدفوعة؛ تتضمن قائمة SensorTower المكونة من 200 شخصًا واحدًا فقط ، Minecraft (في المركز 109 اعتبارًا من وقت النشر، وكلعبة تتميز أيضًا بشكل خاص بعمليات الشراء داخل التطبيق). إن أكبر صانعي الأموال على المنصة – وبالتالي، أكبر صانعي الأموال لشركة ابل- هم جميعًا ألعاب مجانية، وخدمات بث  وتطبيقات قائمة على الاشتراك تعتمد على العملاء الذين يشترون ويشتركون من خلال معالج مدفوعات ابل.