كتب : أحمد نصر الدين

يلتقي نادي بيراميدز ممثل مصر، مع فريق نهضة بركان ممثل المغرب، في التاسعة مساء الأحد المقبل، 25 أكتوبر الجاري، بتوقيت القاهرة، على ستاد المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالمغرب، وذلك في نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية لعام 2020 .

وبالطبع تلك المواجهة ليست الأولى بين الأندية المصرية والمغربية خاصة في هذه البطولة التي بدأت منافساتها رسمياً عام 2004، حيث هناك 18 مواجهة سابقة بينهما، حققت الأندية المصرية الفوز في 8 مباريات، وفازت الأندية المغربية في 5 مباريات، وكان التعادل سيد الموقف في 5 مباريات.

ويعد الإسماعيلي أول ناد مصري يلتقي مع نادي مغربي في منافسات هذه البطولة، وكان ذلك في النسخة الرابعة عام 2007، أمام نادي الوداد، وبالتحديد في دور الستة عشر مكرر، وفاز الدراويش في المغرب بهدف نظيف، سجله اللاعب عمر جمال، وذلك في لقاء الذهاب، وفي لقاء العودة، أكد الإسماعيلي تفوقه وفاز في الإسماعيلية بهدفين نظيفين سجلهما أحمد سمير فرج ومحمد عبد الواحد.

وفي النسخة السابعة عام 2010، كان نادي حرس الحدود على موعد مع نادي الفتح الرباطي المغربي، وذلك في منافسات دور الثمانية “المجموعات”،  حيث وقع الفريقان في المجموعة الثانية، وفاز الفتح بهدف نظيف في المغرب، وفاز أيضاً في الإسكندرية بهدفين مقابل هدف واحد، وودع الحرس منافسات تلك البطولة من دور المجموعات، وواصل الفتح مشواره بنجاح وفاز بلقب تلك البطولة.

وكان نادي الدفاع الحسني المغربي، أحد المحطات المهمة في مشوار النادي الأهلي خلال منافسات النسخة رقم 11 عام 2014، والتي نجح المارد الأحمر في التتويج بلقبها لأول مرة في تاريخه، ولأول مرة في تاريخ الأندية المصرية، حيث نجح الأهلي في الفوز خلال لقاء الذهاب بالقاهرة بهدف نظيف سجله عبد الله السعيد، وفي لقاء العودة بالمغرب، فاز الدفاع بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل هدف الأهلي أحمد رؤوف، وكان ذلك في دور الستة عشر مكرر.

وفي النسخة التالية عام 2015، كان الزمالك على موعد مع الفتح الرباطي في دور الستة عشر، وعلى الرغم من انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل السلبي في القاهرة، إلا أن أبناء القافلة البيضاء عادوا من المغرب بفوز ثمين، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وسجل أهداف الزمالك باسم مرسي وعمر جابر وحازم إمام.

وفي النسخة قبل الماضية عام 2018، وقع المصري البورسعيدي في دور الستة عشر “المجموعات” مع نهضة بركان في المجموعة الثانية، وكانت المنافسة قوية بينهما على اعتلاء صدارة المجموعة، والتي حسمها بركان لصالحه بفارق نقطة واحدة فقط عن المصري الذي تعادل سلبياً في المغرب، وفاز بهدف نظيف في بورسعيد، سجله إسلام عيسى.

وشهدت النسخة الماضية عام 2019 مواجهات عديدة بين الأندية المصرية والمغربية كان بطلها الأوحد نادي الزمالك الذي واجه اتحاد طنجة في دور الـ 32 مكرر، وتعادل سلبياً في لقاء الذهاب بالمغرب، وفاز في لقاء العودة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد بالقاهرة، سجلها إبراهيم حسن وعمر السعيد ويوسف أوباما.

وفي دور الثمانية، كان الزمالك على موعد مع مواجهة مغربية أخرى، ولكن هذه المرة مع حسنية أكادير، وانتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي في المغرب، وفاز أبناء ميت عقبة بهدف نظيف في لقاء العودة بالقاهرة، سجله إبراهيم حسن.

ونجح الزمالك في تتويج جهوده الكبيرة في هذه البطولة وفاز بلقبها على حساب نهضة بركان المغربي في المباراة النهائية، حيث انتهى لقاء الذهاب بفوز الفريق المغربي على ملعبه بهدف نظيف، ونجح الزمالك في التعويض خلال لقاء العودة ببرج العرب، وفاز بهدف نظيف سجله محمود علاء من ضربة جزاء، ويلجأ الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية والتي فاز بها الزمالك 5/3 .

وفي النسخة الحالية عام 2020، اصطدم المصري البورسعيدي بفريق نهضة بركان في دور الثمانية، وانتهى لقاء الذهاب الذي أقيم على ستاد الجيش بالسويس، بالتعادل الإيجابي 2/2، وسجل هدفي المصري مفتاح طقطق وزهير لعروبي في مرماه، وخسر المصري في المغرب بهدف نظيف، وودع منافسات البطولة.