كتب: أحمد حدوقة فكري

تحدث الدكتور محمد معيط، وزير المالية عن موعد بدء تطبيق الخدمة الإلكترونية لدفع الضرائب، منوها أن الوزارة تعمل على عدة مشروعات عديدة لتطوير المنظومة المالية بينها الإقرار الضريبي الإلكتروني.

وأضاف ” الدكتور محمد معيط”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار”، المذاع على قناة “النهار”، أمس الثلاثاء أنه يتم إجراء دمج مصلحة الضرائب العامة والقيمة المضافة في إطار تطوير المنظومة الضريبية.

وأوضح الدكتور محمد: “أجرينا تعديلات تشريعية تضمن وضع قانون ضريبي موحد للتسهيل على الممولين ودافعي الضرائب، كاشفاً أنه بدءا من الشهر المقبل ستشهد تنفيذ التعامل الإلكتروني في دفع الضرائب وغيرها من المعاملات المالية.

ونوه بأن الفاتورة الإلكترونية ستحقق الربط المباشر لتعاملات الشركات والمحلات التجارية عبر قاعدة البيانات المسجلة في مصلحة الضرائب متابعاً:  “لن نحتاج إلى الاحتفاظ بالفواتير الورقية بعد تطبيق الفاتورة الإلكترونية”.

وصرح أن الفاتورة الإلكترونية ستؤدي إلى القضاء على التهرب الضريبي، لافتا إلى أنه يوجد 2800 من كبار الشركات يمثلون 80% من ممولي المنظومة الضريبية.

واستطرد قائلاً: “نحو 50% من اقتصاد مصر خارج المنظومة الضريبية المسجلة في قواعد بيانات الدولة، مؤكدا أن الوزارة تسعى على دمج الاقتصاد غير الرسمي الذي يمثل 50% من إجمالي الاستثمارات الاقتصادية في مصر لتعظيم موارد الدولة.