الحرب الروسية الأوكرانية، فرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقوبات على 185 شركة وفردًا يدعمون حرب روسيا، والتي دخلت الآن شهرها الثاني عشر.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي بالفيديو إنه سيجري معاقبة الشركات ورجال الأعمال الذين ينقلون العسكريين والمعدات العسكرية بـ  السكك الحديدية نيابة عن “الدولة المعتدية”. وقال إن الأصول المصادرة ستستخدم لصالح جهود الدفاع الوطني.

إدراج الشركات البيلاروسية فى قائمة العقوبات

كما تم أيضا إدراج الشركات البيلاروسية التي تساعد روسيا في عمليات الشحن في القائمة التي ضمت 182 شركة وثلاثة أفراد.

وقال زيلينسكي أيضا إن أوكرانيا تعمل على ضمان قيام الدول الأخرى أيضا بحظر أصول الشركات، وشكر “كل أولئك الذين يساعدون في تشديد العقوبات ضد روسيا” والمحققين الذين يكشفون ويلاحقون تهرب روسيا من الإجراءات العقابية.

مطالب باستبعاد روسيا من دورة الألعاب الأولمبية

كما كرر زيلينسكي مطالبته باستبعاد روسيا من دورة الألعاب الأولمبية في باريس العام المقبل، وقال إنه كتب إلى رؤساء الاتحادات الرياضية الدولية الرائدة للإلتزام بذلك بينما تدرس اللجنة الأولمبية الدولية إعادة قبول الرياضيين الروس في الألعاب الرياضية العالمية.

وقال الرئيس الأوكراني إن الهجمات الصاروخية الروسية على مبان سكنية في مدينة كوستيانتينيفكا بمنطقة دونيتسك يوم السبت أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 14 آخرين.

وفي إشارة إلى احتمال الحصول على مساعدة عسكرية من الغرب، شدد زيلينسكي على أن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى صواريخ بعيدة المدى لصد مثل هذه الهجمات.

 

أوكرانيا ترغب في الحصول على طائرات

كشفت تقارير إعلامية، أمس السبت، عن رغبة أوكرانيا في الحصول على 24 مقاتلة حربية، ضمن حزمة المساعدات العسكرية التي تعهدت بها الدول الغربية.

وذكرت صحيفة El País الإسبانية في تقرير لها، أن المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية،، يوري إجنات، أكد أن كييف تنوي التقدم بطلب للدول الغربية من أجل الحصول على كتيبتين من الطائرات الحربية، تحتوي كل منها على 12 طائرة.

 

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أن الجيش الأوكراني، يضع عينه على مقاتلات أمريكية من طراز إف-16 الأمريكية، وطائرات الرافال الفرنسية، بالإضافة غلى مقاتلات جريبنس السويدية.

 

وأوضح الجيش الأوكراني، أن قواته لن تتمكن من استخدام هذه الطائرات قبل 6 أشهر، وهي المدة التي يحتاجها الطيارون.

 

وكشفت وزارة الدفاع الألمانية، أول أمس  الجمعة، عن موقفها فيما يتعلق بتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة، وذلك بعد إعلان برلين عزمها إرسال دبابات حديثة من طراز ليوبارد إلى كييف.

إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

وفي هذا السياق قال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس،: “إن تزويد كييف بطائرات مقاتلة غير وارد، محذرا من خطورة الإقدام على خطوة كهذه”.

وتابع وزير الدفاع الألماني: “المقاتلات أكثر تعقيدا من الدبابات ولديها نطاق وقوة نيران مختلفة تماما”.

وأضاف: “إذا قمنا بتزويد كييف بالمقاتلات، حينها نكون قد اتخذنا خطوة أنا الآن أحذر من الإقدام عليها بشدة”.

وفي السياق ذاته ذكر المستشار الألماني أولاف شولتس، ردا على أسئلة وجهها نواب البوندستاج الأربعاء، إن “ألمانيا لن تزود أوكرانيا بطائرات مقاتلة، ولن ترسل جنودا لهناك لا في الوقت الراهن ولا في المستقبل”.