ستراسبورج – يو دبليو ان – يعقد الاجتماع الاول لمجموعة “العمل معا: صحفيون من أجل سيادة القانون وحقوق الإنسان” في لشبونة البرتغال من 7-8 فبراير المقبل 2024.

ويأتي عقد الاجتماع بمبادرة من مجلس أوروبا وهي المنظمة المعنية بحقوق الإنسان في القارة الأوروبية

وفى بيان للمجموعة أكدت خلاله أن مبادرة “نعمل معا”، تشتمل على ورش العمل المقترحة، وسيتم تشكيل شبكة من الصحفيات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى لتعزيز التواصل ونشر وتبادل المعلومات حول قضايا حقوق الإنسان، من أجل تمكين التواصل المعزز لنشر المعايير والقيم التي يروج لها مجلس أوروبا ومركز الشمال التابع له، جامعا بين عالمية الرسائل وخصوصية السياقات الوطنية.

ويتضمن الاجتماع عدة جلسات عرض ومناقشة، تتمحور حول موضوعات العنف ضد المرأة، وإشراك الشباب والمجتمع المدني وحرية التعبير.

جدير بالذكر ان مجلس أوروبا وهو المنظمة الرئيسية لحقوق الإنسان في القارة الأوروبية، يتعاون، منذ اعتماد سياسة الجوار من قبل اللجنة الوزارية في مايو 2011، مع المناطق الواقعة خارج حدوده،وأنشئت المنظمة بهدف ضمان السلام الدائم في القارة الأوروبية، وتسعى جاهدة للدفاع عن حقوق الإنسان الأساسية المنصوص عليها في نصوصها التأسيسية، مثل الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وفي معظم الاتفاقيات الـ 220 الناتجة عنها.
وعمل المنظمة في جوهرة، له بعد يتجاوز حدودها الجغرافية لصالح تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
وتهدف برامجها إلى تمكين نشر ثقافة حقوق الإنسان على المستوى المؤسسي وأيضا مع الشباب والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، من أجل دعمهم في رحلتهم نحو مجتمعات مسؤولة ومستدامة.