أحدثت التجارة الالكترونية منذ بدايتها ولغاية الآن تغييرات جذرية من شأنها التأثير على سلوك المستهلك وتوجّه الاقتصاد برمّته، إذ بات الانترنت في عالم اليوم لاعباً رئيسياً لا غنى عنه في حياة الناس. كثيرة هي أوجه هذا الأثر على سلوك المستهلك عند ذكر أي تقرير عن التجارة الالكترونية لكننا آثرنا ذكر ثلاثة جوانب لهذا الأثر:

 

أثر التجارة الالكترونية على نمط حياة الفرد

أصبح العالم يسير بوطأة متسارعة ينشغل الأفراد فيه في كل لحظة تقريباًَ بتدبير أمورهم المهنية ومهماتهم العائلية، ففي بعض الأحيان لا يسعفنا الوقت بعد يوم عمل شاق لطرق مشوار إلى الصراف الآلي لسحب النقد أو الذهاب لشراء المستلزمات المنزلية من المتجر والاصطفاف على طابور الانتظار. وهُنا يأتي دور منصات التجارة الالكترونية في تسهيل عملية توفير الحاجيات والأغراض التي يتطلبها الأفراد باستمرار دون تكبّد عناء المشوار!

 

ماذا عن أثر التجارة الالكترونية على سلوك المستهلك؟

 

يكفي الإقرار أن المستهلك في عالم اليوم بات يثق كلياً بالانترنت والمعلومات المتوفرة عليه، فالانترنت بات بوابة الفرد للتواصل مع العالم برمّته وتدبير معاملاته.

 

لنتخيّل كيف كان الحال بالعودة لبضعة عقود إلى الوراء: كان الفرد يضطر لتصفّح الصحف الإعلانية ودليل الأوراق الصفراء ليستعلم عن شركات تزويد المنتج أو الخدمة التي تلبي حاجته، أو يكثف من تواصله مع الأقرباء وشبكات معارفه للاستدلال. أما الآن فبات الانترنت يستعيض عن كل ذلك بتزويد معلومات شاملة عن كل ما يلزم المستهلك، فمن خلال محرّكات البحث بات بإمكانه البحث بسهولة عن مزوّد الخدمة الذي يلبّيه والتواصل معه مباشرة من خلال رقم هاتفه أو صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

أثر التجارة الالكترونية

سهولة مقارنة الأسعار

أصبح بإمكان كل شخص مقارنة سعر منتج أو خدمة ما بسهولة من خلال تصفّح المواقع الالكترونية التي تعرضه على الانترنت، ومن ثمّ مقارنتها بأسعار منافسيه في ذات القطاع من السوق. وبذلك يصبح العميل فطناً أكثر وبالتالي أكثر انتقائية قبل اتخاذ قرار الشراء النهائي.

 

قابلية دخول على مدار 24 ساعة واستقبال مدفوعات بسهولة

يتكبّد العميل تكاليف إجرائية أقل عند زيارة متجر الكتروني مقارنة بالمتجر التقليدي حيث أنه يجد جودة أفضل في الخدمة المقدمة، كما أن تلك الزيارة من شأنها توفير تكاليف الشحن عن كاهله لا سيّما إن قام بشراء خدمة الكترونية Software service يمكن تحميلها لجهازنا مباشرة أو الاشتراك مع موقع مزوّد لخدمات الكترونية، ففي هذه الحالة يتمتّع العميل بميزة الاستخدام الفوري للمنتج دون انتظار وصوله إليه أو تكبّد تكاليف الشحن والتوصيل.

كما أن اشتداد وطأة المنافسة بين منصات التجارة الالكترونية المتزايدة باستمرار يدفع كل منها للسعي باستمرار لإرضاء وجذب العملاء، فتفيض بين الفينة والأخرى بالخصومات والعروض المغرية للعملاء في مسعى للاستحواذ على حصّة سوقية أكبر!

جدير بالذكر أيضاً أن التجارة الالكترونية ألقت بظلالها أيضاً على طرق الدفع، إذ أصبحت حلول الدفع الالكتروني الآمنة والموثوقة ضرورة ملحّة في زماننا للعملاء وأصحاب الأعمال على حد سواء.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews