تحتاج في مرحلة الدراسة الجامعية على وجه الخصوص، إلى كتابة العديد من الأوراق والمستندات الأكاديمية، وربّما وقعت في أحد الأيام في خطأ تسليم المستند الخاطئ… ربما طُلب منك كتابة مقالة، ولكنّك بدلاً من ذلك أعدت تقريرًا، والعكس ممكن أيضًا.

 

الهدف من التقرير يهدف التقرير إلى تقديم بيانات ونتائج سبقَ لك أن جمعتها بنفسك، من خلال استطلاعات الرأي، أو التجارب أو دراسات الحالة. كما أنّ بعض التقارير تركّز على تطبيق نظرية معيّنة موجودة سابقًا على مجال عملك. اعتمادًا على طبيعة الموضوع والإرشادات المعطاة لك من قبل مدرّسك، قد تحتاج أحيانًا لإضافة قسم خاصّ بالتوصيات المستقبلية في نهاية التقرير.

 

الهدف من المقال Essay من ناحية أخرى، تهدف المقالة إلى تحليل أو تقييم نظريات، وأبحاث سابقة أجريت من قبل أشخاص آخرين. وقد تتضمّن المقالة تطبيق النظريات مجال عملك في حال كنت تعمل في مجال تجريبي مبني على التطبيق العملي للنظريات المختلفة.

ثانيًا: الفرق بين التقرير والمقال من حيث المحتوى محتوى التقرير Report يبدأ التقرير عادة بمقدّمة حول الموضوع، يليها قائمة بأهداف البحث العملي الذي سيتمّ التطرق للحديث عنه. ثمّ ينتقل بعد ذلك سريعًا لتوضيح الإجراءات الزمنية التي قمت بها مثل: جمع البيانات. طريقة استخراج وتقديم نتائج البحث الأولية. التجارب المعملية. وأخيرًا تقديم تقييمٍ للنتائجِ في الخاتمة بالإضافة إلى توصيات مستقبلية.

 

محتوى المقال Essay يعتمد محتوى المقالة على السؤال المطروح (من قبل مدرّسك) الذي يتوجّب عليك الإجابة عليه. فقد يكون المقال أيًّا ممّا يلي: تقييمي. جدلي. سردي. وصفي. لكن بشكل عام، تتضمّن جميع المقالات توليفًا للمعرفة التي تمّ الحصول عليها من مصادر موجودة مسبقًا حول السؤال المحدّد في المقال، بالإضافة إلى الحجج والآراء الشخصية للكاتب بناءً على الأدّلة التي تمّ جمعها أثناء البحث.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews