آخر الأخبار
» اقتصاد » اقتصادية قناة السويس في 2023.. استثمارات ضخمة والطاقة الخضراء أولوية

اقتصادية قناة السويس في 2023.. استثمارات ضخمة والطاقة الخضراء أولوية

شبكة يو دبليو إن الإخبارية

  • : 2 يناير 2024
  • : اقتصاد
  • : لا يوجد تعليقات
اقتصادية قناة السويس في 2023.. استثمارات ضخمة والطاقة الخضراء أولوية
  القاهرة  – تستهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال المرحلة المقبلة استقطاب المزيد من الاستثمارات الجديدة، تطبيقا لخطتها الاستراتيجية في النمو وتعظيم عائدات المناطق الصناعية بها، بدعم من حوافز ومناخ الاستثمار التي حققت في 2023 نجاحا كبيرا خاصة في مشروعات الطاقة النظيفة.

ووقعت المنطقة الاقتصادية في 2023 عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم مع مستثمرين أجانب ركزت على جذب الاستثمارات العالمية في الوقود النظيف لتدعم خططها في أن تصبح أحد أهم مراكز إنتاج الطاقة الخضراء بالشرق الأوسط وإفريقيا .
وتتمتع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بحوافز استثمارية، وبنية تحتية عالمية وشبكة طرق وأنفاق عملاقة يسرت الانتقالات للأفراد والبضائع من الموانئ للمناطق الصناعية والمدن الجديدة وخاصة العاصمة الإدارية، مما جعل منها أهم وجهات الاستثمار في العالم .
وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية وليد جمال الدين، في تصريحات سابقة، على كامل الدعم الذي تقدمه المنطقة للاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة تنفيذاً لاستراتيجية الهيئة نحو إنتاج الوقود الأخضر، مضيفا: نعمل على تسريع وتيرة العمل في هذا الملف لما له من متطلبات عالمية في إطار استراتيجية لجذب الاستثمارات الكبرى.
يشار هنا الى نجاح أول عملية تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر “الميثانول” بميناء شرق بورسعيد أغسطس الماضي، وهذه العملية هي الأولى من نوعها بمصر وإفريقيا والشرق الأوسط مما يعد مؤشرا لنجاح موانئ المنطقة الاقتصادية واستعدادها لتنفيذ جميع أنشطة الخدمات البحرية للسفن وليس تموين السفن فقط.

“مشروعات الوقود الأخضر”
وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في 2023 نحو 9 اتفاقيات إطارية باستثمارات متوقعة إجمالية 83 مليار دولار، تستهدف إنتاج نحو 15 مليون طن من الوقود الأخضر بأنواعه سنويا، على مساحة 32 مليون متر مربع بالمناطق الصناعية و700 ألف متر مربع بالموانئ، فيما تم توقيع 14 مذكرة تفاهم ومن المخطط توقيع 8 مذكرات تفاهم أخرى خلال الشهور المقبلة .
أما عن المشروعات الجاري التفاوض بشأنها خلال العام المالي 2023/2024؛ تصل لنحو 20 مشروعا بالمناطق الصناعية منها 16 مع مطوري وشركاء نجاح المنطقة الاقتصادية بقيمة 8,27 مليار دولار كاستثمارات متوقعة، ومنتظر أن توفر 23 ألف فرصة عمل، فضلا عن 4 مشروعات تعاقد مباشر مع المنطقة الاقتصادية باستثمارات نحو 1 مليار دولار وتخطط لتوفير 3200 فرصة عمل، وفي جانب الموانئ البحرية التابعة للهيئة هناك 4 مشروعات استثمارية جاري التفاوض وبدء التعاقد بشأنها في ميناءي شرق بورسعيد والسخنة بإجمالي 4074 متر أطوال أرصفة، بالإضافة لمساحة 1,2 مليون متر مربع منطقة لوجستية بميناء شرق بورسعيد.
ووفق بيان الحساب الختامي للعام المالي 22/23 ، تخطت إيرادات المنطقة الاقتصادية في العام المالي 2022/2023 لأول مرة في تاريخها حاجز 6 مليارات جنيه مقارنةً بمبلغ 3,490 مليار جنيه خلال العام المالي 2021/2022، بنسبة زيادة قدرها 78%، ما يعكس نجاح خطوات الهيئة فيما استحدثته من أوجه جديدة للإيرادات بموانئها التابعة من خلال تقديم خدمات تموين السفن.
كما حققت فائضا بلغ 4,077 مليار جنيه مقارنة بفائض العام السابق بمبلغ 2,214 مليار جنيه بزيادة قدرها 1,863 مليار جنيه مقارنة بالعام السابق، وبلغ إجمالي الأصول 86,6 مليار جنيه مقارنة بعام 21-22 حيث بلغت 33,9 مليار جنيه، وهذا ناتج عن زيادة حجم المشروعات تحت التنفيذ في البنية التحتية والمرافق وزيادة مساهمات الهيئة في الشركات التابعة.
كما حصل 55 مشروعا صناعيا على الموافقة المبدئية بتكلفة استثمارية إجمالية 1,7 مليار دولار، وتم تأسيس 68 شركة بالمنطقة برأس مال مصدر بلغ 44 مليون دولار، بالإضافة إلى 50 شركة حصلت على رخصة إنشاء، بالإضافة إلى 16 مشروعاً في صناعات عدة باستثمارات 255 مليون دولار.

“أبرز الاستثمارات الأجنبية في 2023”

خطاب نوايا وقعته المنطقة الاقتصادية مع شركة “بيفار جروب” الصينية، لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الكيماويات المتخصصة بمنطقة شرق بورسعيد يتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية له نحو ملياري دولار.
وضع حجر الأساس لمشروع المستودعات اللوجستية لموانئ دبي العالمية السخنة في منطقة السخنة المتكاملة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مساحته الإجمالية نحو 300 ألف متر مربع، ويساهم المشروع في توافر 600 فرصة عمل مباشرة، بتكلفة استثمارية إجمالية 80 مليون دولار.
تدشين حجر أساس مصنع بلاتينوم لإنتاج المواد المضافة باستثمارات قدرها 6 ملايين دولار للمرحلة الأولى من المشروع.
افتتاح مصنع “وادي السيليكون” و خط إنتاج العلامة التجارية infinix ، داخل نطاق المطور الصناعي “تيدا – مصر” بالمنطقة الصناعية بالسخنة الذي يعد أول مصنع متخصص في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا في تصنيع إكسسوارات الهاتف المحمول القابلة للارتداء.
وفي إطار رؤية المنطقة الاقتصادية الهادفة لجذب الاستثمارات العالمية خلال المرحلة المقبلة وافق مجلس الإدارة على قيام الهيئة بإعداد وتنفيذ حملة إعلامية ترويجية كبرى لطرق أبواب الاستثمار العالمية مع التركيز على دول مستهدف استقطاب صناعات واستثمارات منها مثل مجموعة دول البريكس بالإضافة إلى بعض دول الخليج وأوروبا والولايات المتحدة، وذلك للبناء على نجاح الحملة الترويجية الأولى التي أطلقتها الهيئة العام الماضي.
وقبل أيام، شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مراسم توقيع اتفاقية إطارية لتطوير مشروع في مجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بين كل من صندوق مصر السيادي، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ومطور المشروع شركة “أكوا باور” السعودية.
وفقاً للاتفاقية سيتم وضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء، وبإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار أمريكي، مع نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنوياً.

التعليقات لا توجد تعليقات

لا توجد تعليقات

إضافة تعليق