نيويورك – سي ان – أكدت دولة الكويت أهمية احترام مبدأ سيادة الدول واستقلالها ووحدة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والتسوية السلمية للنزاعات والامتناع عن التهديد باستعمال القوة أو استخدامها ضد دولة عضو أخرى والعمل على بناء علاقات ودية بين الدول والتأكيد على المساواة في الحقوق وحق الشعوب في تقرير المصير وتعزيز وتشجيع احترام حقوق الإنسان.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن ذلك جاء في كلمة ألقاها السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح نائب وزير الخارجية الكويتي خلال مشاركته في جلسة مجلس الأمن مفتوحة النقاش بعنوان: (صون السلم والأمن الدوليين: التمسك بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة من خلال فعالية تعددية الأطراف: صون السلم والأمن في أوكرانيا) على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وشدد السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح على أهمية مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ودور هذه المبادئ في الدفاع عن الدول صغيرة الحجم إضافة إلى كونها الأساس الذي تنطلق منه الدول تجاه تنظيم علاقاتها.

وجدد التأكيد على موقف دولة الكويت الرافض لاستخدام القوة أو التهديد بها في العلاقات بين الدول، وأهمية الالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة الدول وسلامة أقاليمها ومبادئ حسن الجوار.

وأشار إلى الحاجة لإصلاح مجلس الأمن لتمكينه من الاضطلاع بمسؤولياته المنصوص عليها في الميثاق على أكمل وجه، وليكون المجلس قادرا على مواجهة التحديات المتزايدة التي تواجه العالم اليوم في إطار أكثر تمثيلا وشفافية وحيادية ومصداقية.