الرياض –  انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات يوم السياحة العالمي 2023 التي تستضيفها (الرياض) تحت شعار (السياحة والاستثمار الأخضر) بمشاركة أكثر من 500 شخص من المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع السياحي والخبراء من 120 دولة.

وأكد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب في كلمته الافتتاحية أن استضافة يوم السياحة العالمي في (الرياض) هو أمر مهم للمملكة العربية السعودية إذ يعد القطاع السياحي أحد أهم القطاعات الاقتصادية في العالم كونه يوظف واحدا من كل 10 أشخاص على وجه الأرض ويوفر العيش لمئات الملايين الآخرين.

وأشار الخطيب إلى أن القطاع السياحي يمثل كذلك أكثر من 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لبعض البلدان.

وأضاف أن قطاع السياحة والسفر العالمي كان يمثل أقل من 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 1970 واليوم يتعافى بقوة من جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) ويتحرك بسرعة نحو 10 في المئة حيث ارتفع عدد المسافرين من 118 مليون مسافر في أوائل السبعينات إلى ما يقرب من 5ر1 مليار مسافر في عام 2019 ليمثل زيادة بنسبة 700 في المئة.

وشدد على أهمية التعاون بين مختلف دول العالم لتحقيق التقدم والنمو في القطاع بطريقة أكثر توازنا وعدالة مشيرا إلى أهمية العمل على إيجاد آفاق جديدة للسياحة ومساعدة الدول الصغيرة على تحقيق طموحاتها من خلال الاستثمارات.

وأوضح الخطيب أن الحكومة السعودية فتحت الباب للاستثمار الدولي في القطاع السياحي ومساعدة القطاع الخاص للوصول إلى رأس المال العالمي لبناء المرافق التي يتوقعها الزائر ويحتاجها وقد تحقق ذلك في المملكة.

يذكر أن المشاركين في فعاليات يوم السياحة العالمي 2023 سيناقشون أبرز الموضوعات المتعلقة بالقطاع السياحي لتعزيز النمو والاستدامة والترابط بين الشعوب ورسم مستقبل السياحة.