كتبت : إسراء عماد 

يحتفل أكثر من 1.5 مليار مسلم، حول العالم ب«المولد النبوي الشريف»، إلا أن السينما قررت أن يكون لها النصيب الأكبر من مظاهر الاحتفال، وتخليد ذكرى «المولد النبوي»، للأجيال على مر العصور، ففي السطور التالية ترصد لكم “شبكة يو دبليو إن الإخبارية” أهم الأفلام التي تناولت الاحتفال بهذا اليوم الشريف

-جاءت البداية مع فيلم «ظهور الإسلام»، عام 1951، وهو أول فيلم ديني في السينما، عن قصة الأديب الراحل «طه حسين»، وهي قصة «الوعد الحق»، وبطولة:  «أحمد مظهر، وعبد المنعم إبراهيم، وعماد حمدي، وكوكا، وسراج منير، وعباس فارس»، وإخراج «إبراهيم عز الدين».

فيلم «انتصار الإسلام» وتم إنتاجه عام 1952، بطولة : «ماجدة، ومحسن سرحان، وعباس فارس، وفريد شوقي، وهند رستم، وحسن البارودي»، ومن تأليف وإخراج «أحمد الطوخي».

فيلم «بلال»، تم إنتاجه عام 1953، وهو بطولة :«يحيى شاهين، وماجدة، وحسن البارودي، وعدلي كاسب، وعزيزة حلمي»، وتأليف «فؤاد الطوخي»، وإخراج «أحمد الطوخي».

-فيلم «بيت الله الحرام»، تم إنتاجه عام 1957، بطولة: «عباس فارس، وحسين رياض، وبرلنتي عبد الحميد، وعمر الحريري»، وإخراج «أحمد الطوخي»،

فيلم «مولد الرسول»، وتم إنتاجه عام 1960، بطولة :«يوسف وهبي، وسميرة توفيق، وأنور زكي»، وإخراج «أحمد الطوخي».

فيلم «هجرة الرسول»، تم إنتاجه عام 1964، بطولة «ماجدة، ويحيى شاهين، وإيهاب نافع»، وشارك في تأليفه «حسين حلمي المهندس، وعبد المنعم شميس»، وأخراج «إبراهيم عمارة».

وتدور أحداث الفيلم، في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، حول «فارس، وحبيبة»، اللذان يتعرضا لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام، ويقرر «فارس وحبيبة»، الدفاع عن «النبي صلى الله عليه وسلم»، ودعوته، ويصاحباه في الهجره، ليبدأ حياة جديدة.

فيلم «الله أكبر» تم إنتاجه عام 1969، بطولة :«زهرة العلا، ونعمت مختار، ومحمد الدفراوي، وعبد الوارث عسر»، وإخراج «إبراهيم السيد»، عن قصة الأديب «نوبل»، ل«نجيب محفوظ».

فيلم «فجر الإسلام»،تم إنتاجه عام 1971، بطولة «محمود مرسي، وسميحة أيوب، ويحيا شاهين، وحمدي أحمد»، وإخراج «صلاح أبو سيف»، وتأليف «عبد الحميد جودة السحار».

وتدور أحداث الفيلم حول «الحارث»، زعيم قبيلة من القبائل الكبرى، الذي يمثل أبشع أنواع السيطرة الجاهلية، حيث يقوم بالإغارة على القوافل والسلب والنهب، وسبي النساء، إلى أن يؤمن بالدعوة المحمدية التي بدأت تنتشر وتستهوى فؤاد «هاشم»، وتصل أخبار الدعوة إلى «الحارث»، الذي يراها نذير لزوال ملكه، فيواجهها بكل شراسة حتى لا تنتشر، وبعد أن يتخلى عنه أفراد أسرته لاعتناقهم الإسلام، يصبح وحيدًا، ولا يجد مفرًا سوى أن أَن يؤمن بالواقع، ويعلن إسلامه.

فيلم «الشيماء»، تم إنتاجه عام 1972، بطولة «أحمد مظهر، وسميرة أحمد، وتوفيق الدقن، وعبد الله غيث، وأمينة رزق، وغسان مطر، ومحسن سرحان، وحسن البارودي، وصلاح نظمي»، تأليف «عبد السلام موسى»، عن رواية «علي أحمد باكثير»، وإخراج «حسام الدين مصطفى».

ويتناول الفيلم حياة «الشيماء»، أخت «الرسول صلى الله عليه وسلم»، في الرضاعة، والتي تعيش في «بني سعد»، وأمها «حليمة»، وكانت أسرتها تقر دائما للنبى، بالخير والبركة، التي حلت على ديارهم، منذ جاءهم رضيع، إلا «بيجاد»، زوج «الشيماء»، العنيد الذي يكره «الرسول صلى الله عليه وسلم»، كرهًا وحقدًا دفينًا.