شدد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية  بتمسك الدولة المصرية قيادة وحكومة وشعبا بسيادة القانون ورفض كافة أشكال وصور الفساد وترسيخ قيم النزاهة والشفافية فى كافة عناصر الجهاز الإداري.
وأكد شعراوى- في بيان اليوم – أن بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد على وجود إرادة سياسية حقيقية وقوية لمجابهة الفساد والسعي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 والارتقاء بالحياة المعيشية للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة إليهم.

وجه وزير التنمية المحلية إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، المستمرة بمواجهة الفساد بكل قوة وحسم، وأن جميع العاملين بالدولة مهما كانت منصابهم وبدون أي استثناء كلهم سواء أمام القانون.

وصرح شعراوي إن ملف مكافحة الفساد بالمحليات يأتى على رأس أولوياته منذ توليه المسئولية، والجميع لا يدخرون جهدا فى مواجهة أي نوع من أنواع الفساد وعدم التهاون تجاه أي مخالفات بالإدارة المحلية.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن اليوم العالمي لمكافحة الفساد يمثل مناسبة مهمة للتأكيد على رفض الدولة المصرية بكافة وزاراتها ومؤسساتها وهيئاتها لتلك الجريمة بكل أشكالها وصورها وعلى كافة المستويات لما لها من تأثير مباشر على جهود الدولة في عملية التنمية وعدم رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة إليهم.

ولفت  إلى وجود تعاون وتنسيق مستمر بين الوزارة وكافة الأجهزة الرقابية المعنية في هذا الشأن وعلى رأسها الجهاز المركزى للمحاسبات ومجلس النواب والأجهزة الرقابية الأخرى ومتابعة ماتصدره من توصيات أو ملاحظات ومعاقبة المقصرين عن أداء الواجبات الوظيفية.

وأردف شعراوي أنه تم خلال الفترة الماضية تحويل عدد من القيادات بالمحليات إلى وظائف إدارية غير قيادية ، كما تم تحويل عدد آخر من القيادات والعاملين إلى النيابة الإدارية والنيابة العامة للتحقيق في مخالفات مالية وإدارية.

وشدد وزير التنمية المحلية، على أهمية الدور الذى يقوم به قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة في القيام بالحملات التفتيشية المفاجئة والمخططة على الوحدات المحلية والمراكز والمدن والأحياء وكذا فحص والتحقيق في الشكاوى المتعلقة بالفساد ومعاقبة المخالفين على الفور.

صرح شعراوي إن الوزارة تتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لإعداد وتجهيز المراكز التكنولوجية بالأحياء والمدن لفصل طالبى الخدمة عن مقدميها وتدريب العاملين عليها للتقليل من معدلات الفساد داخل الوحدات المحلية.

وأوضح الوزير أنه تم ميكنة حوالى 282 مركزا تكنولوجيا على مستوى المحافظات من إجمالي 313 مركزا ، كما تم إطلاق وتشغيل بوابة خدمات المحليات على الانترنت لإتاحة الخدمات للمواطنين أون لاين.

استطرد شعراوي كما تقوم الوزارة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ خطة قومية للتحول الرقمي والميكنة والأرشفة في إطار مبادرة مصر الرقميه في كل المحافظات كأحد آليات استراتيجية محاربة الفساد وتطبيق محدداتها.

وأضاف الوزير أن هناك تعاون بين الوزارة والأكاديمية الوطنية للتدريب لتأهيل وتدريب الكوادر المحلية، وإجراء الاختبارات للمتقدمين لمسابقة شغل وظائف قيادات الإدارة المحلية لاختيار أفضل العناصر.

وشدد شعراوي أنه يتم توفير برامج ودورات تدريبية للعاملين بالمحليات على تنفيذ الإجراءات القانونية لآداء الخدمات، وكذلك توضيح الاستراتيجية القومية لمواجهة الفساد والإجراءات العقابية حال وجود مخالفات.

قد صرح  شعراوي إن مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة قام بادراج موضوعات الحوكمة ومحاربة الفساد والتطبيق العملي لكل القوانين التي تحكم أداء المحليات في دوراته التدريبية المتخصصة لكافة العاملين في الجهاز الإداري للمحليات بكافه تخصصاتها بداية من مستوى القرية وحتى رؤساء المدن والأحياء.

ولفت وزير التنمية المحلية إلى أن مركز سقارة استحدث دورات متخصصة لتنفيذ الأحكام ورؤية مصر 2030 ومنظومة ومكافحة الفساد للعاملين بإدارات الشئون القانونية والهندسية والادارية والمالية.

وخلال الإجراءات التى قامت بها المحافظات لمواجهة الفساد ، قال شعراوي إنه يتم توزيع نسخة من مدونة السلوك الوظيفي على جميع العاملين بالجهاز الإدارى للمحافظات للعمل بموجبها وتم عمل ندوات لهم لتوضيح كيفية العمل بها.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه تم إنشاء خدمة الشباك الواحد للتعامل مع المواطنين وتم تدعيمه بكاميرات مراقبة لتحسين أداء الخدمة والرقابة على الأداء، بالإضافة إلى قيام المحافظين بتحديد يوم من كل أسبوع لعقد لقاء مع المواطنين لتلقي الشكاوى ووضع حلول فورية،  واستطرد شعراوي أنه يتم عقد دورات تدريبية بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة لمسئولى الوحدات المحلية والأحياء والمدن والمراكز بالمحافظات، والقيام بأعمال التفتيش على الإدارات الهندسية من قبل قطاع التفتيش والمتابعة بالوزارة وتقديم تقارير دورية بالنتائج وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المقصرين .

وجه شعراوي إلى وجود بعض العناصر المتميزة بالإدارة المحلية والتي تؤدى عملها بكل تفان وإخلاص وضمير وتواجه بكل قوة كافة أشكال الفساد ، موجها  إلى حصول إحدى الموظفات بديوان عام محافظة الأسكندرية على جائزة أفضل موظفة حكومية عربية في جائزة التميز الحكومي بدولة الإمارات خلال شهر نوفمبر الماضي.