كتبت: ريهام جمال

قالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” يقدم نماذج وخبرات وتجارب للمصريين بالخارج مختلفة يمكن الاستفادة منها في الداخل، لدعم جهود الدولة في توطين الصناعة، وتقليل الاستيراد عبر تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من السلع المختلفة.

جاء ذلك خلال اجتماع السفيرة نبيلة مكرم مع ممثلي عدد من الوزارات وممثلي الجهات المعنية بالصناعة والاستثمار، بمشاركة رجال صناعة من المصريين بالخارج؛ لمناقشة المحاور الخاصة بالنسخة السادسة من مؤتمر “مصر تستطيع” تحت عنوان “مصر تستطيع بالصناعة” في إطار جهود الدولة وتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي بربط الخبراء والعقول المهاجرة بالاحتياج الفعلي، وذلك للاستفادة من خبراتهم ومقترحاتهم، والعمل على تدعيم الروابط بينهم وبين وطنهم الأم، وإشراكهم في الجهود التي تقوم بها الدولة لبناء المستقبل، وبالتوازي مع اهتمام الدولة بتحفيز الاستثمار الصناعي وتحقيق التنمية المستدامة بجميع مجالاتها.

كما يهدف المؤتمر إلى إعداد الخطط المستقبلية، وفقا لرؤية مصر 2030 ، من خلال الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة، مع التركيز على تجارب المصريين الذين حققوا نجاحات في الخارج، ودعوتهم لدعم الصناعة في مصر.

وتناول الاجتماع، بحسب بيان لوزارة الهجرة اليوم الأربعاء، عرضا لعدد من الأفكار والمقترحات الخاصة بالمحاور والموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال الجلسات الخاصة بمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”، حتى يتم تغطية أهم القطاعات الخاصة بالصناعة، ومدى إمكانية الاستفادة من الخبراء ورجال الصناعة من المصريين بالخارج المشاركين بالمؤتمر.

وأكدت وزيرة الهجرة حرصها على التواصل مع المصريين بالخارج ومعرفة آرائهم ومقترحاتهم والتواصل مع الجهات المختلفة لمعرفة التخصصات الفنية والمحاور المقترحة للمؤتمر، بما يخدم تلك الاحتياجات، مضيفة أن مشاركة مؤسسات الدولة المختلفة في مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” يحقق الربط والتكامل بين الجهود، لافتة إلى أن اجتماع اليوم يسلط الضوء علي الاحتياجات المختلفة للجهات والمؤسسات، والاستفادة من خبرائنا بالخارج في مختلف المجالات.

من جانبه، أوضح حاتم العشري مستشار وزير التجارة والصناعة، أنه بجانب جلب الاستثمارات للقطاع الصناعي علينا الاهتمام بنقل التكنولوجيا والمعرفة، بجانب دعم تطوير الصناعات المختلفة والتعريف بما تقدمه الدولة من فرص وتسهيلات، وأنه علينا التنسيق مع مختلف الجهات لفك أي تشابكات موجودة، مضيفا أننا قطعنا شوطا كبيرا وعلينا الترويج لما لدينا من فرص.

من ناحيته، قال محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات إن المصريين بالخارج بحاجة إلى التعريف أكثر بالفرص المتاحة، وكيفية الاستثمار الصناعي في مصر، بجانب التعريف بالقوانين والاتفاقيات المختلفة، والثقل الأفريقي لمصر، بجانب فرص التصدير لأوروبا، ما يجعلها مركز قوة صناعية واستثمارية كبيرة، كذلك التعريف بما فعلته مصر خلال أزمة كورونا وضمان البنك المركزي للودائع.

وتابع السويدي أن اتحاد الصناعات بصدد اطلاق منصة للتواصل مع المستثمرين بالخارج والترويج للفرص الاستثمارية الصناعية والتعريف بها، برعاية وزارة الهجرة، وأنه سيكون مخصصا للرد من قبل اتحاد الصناعات على استفسارات المصريين بالخارج مع مختلف الجهات وتعريفهم بما يحدث من تطور في شتى المجالات، والتواصل مع وزارة الهجرة والوزارات والمؤسسات المعنية لتذليل أي عقبات، بجانب الاستفادة من قصص النجاح للمستثمرين بالتواصل مع المؤسسات المصرية ذات السبق في هذا الصدد.

وأكد السويدي، أن السوق المصري سوق ضخم يستوعب الكثير من الاستثمارات ويوفر فرصا هائلة للبيع، لوجود قوى شرائية كبيرة، وكذلك اقتصاد وسوق قوي.

من جهته، قال الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية: “علينا الترويج للصناعات المختلفة التي تتميز بها مصر وتوفير الفرص للصناعات التي يسعى المستثمرون للاستثمار فيها” ، مشيرا إلى أن قطاع الأعمال يقوم بدور جيد، ويمكن البدء في الترويج للفرص الاستثمارية، وتشجيع القطاعات الداعمة للصناعة من تعليم فني والقوانين المختلفة وتهيئة سوق العمل لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في مصر.

بدوره، قال المهندس أحمد عبد الرازق مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن تخصيص هذه النسخة من المؤتمر للترويج للصناعة يساعد على تنمية الصناعات وتحقيق جزء من أهداف خطة مصر للتنمية المستدامة 2030، وأن الاستثمار الصناعي جزء مهم ينبغي تنميته ودعم مختلف الصناعات التي نتميز بها، وإتاحة الفرصة للصناعات المختلفة التي يقترحها المستثمرون بالخارج.