كتب : أحمد نصر الدين

فازت الأندية المغربية بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية 4 مرات على مدار تاريخ مشاركاتها في منافسات تلك البطولة، والتي انطلقت رسمياً عام 2004، بينما حصدت الأندية المصرية هذا اللقب مرتين فقط.

ويعد الجيش الملكي أول ناد يحصد لقب هذه البطولة للمملكة المغربية، وكان ذلك في النسخة الثانية عام 2005، على حساب نادي دولفين النيجيري، والذي فاز في مباراة الذهاب على ملعبه بهدف نظيف، وفي لقاء العودة بالمغرب، نجح الجيش الملكي في الفوز بثلاثية نظيفة ليتوج بكأس البطولة.

وفاز الفتح الرباطي المغربي بلقب النسخة السابعة عام 2010، وذلك على حساب الصفاقسي التونسي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بالمغرب بالتعادل السلبي، وفي لقاء العودة، فاز الفتح بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليعود من تونس بكأس البطولة.

وفي النسخة التالية عام 2011، ابتسمت ركلات الجزاء الترجيحية للمغرب الفاسي الذي فاز بلقب هذه البطولة على حساب الأفريقي التونسي، حيث فاز ممثل تونس بمباراة الذهاب على ملعبه بهدف نظيف، وفاز المغرب الفاسي بنفس النتيجة في لقاء العودة، ويلجأ الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية، والتي انتهت بفوز الفريق المغربي 6/5 .

وشهدت النسخة قبل الماضية عام 2018، آخر تتويج للفرق المغربية بكأس هذه البطولة، وذلك بعد فوز الرجاء بثلاثة أهداف نظيفة على فيتا كلوب الكونغولي في مباراة الذهاب التي أقيمت بالمغرب، وفي مباراة العودة، فاز ممثل الكونغو على ملعبه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ليتوج نادي الرجاء بهذه البطولة للمرة الرابعة في تاريخ الأندية المغربية.

وكان النادي الأهلي هو أول ناد مصري يحصد لقب هذه البطولة، وذلك عام 2014 على حساب سيوي سبور الإيفواري، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بساحل العاج، بفوز ممثل كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل هدف الأهلي محمود حسن تريزيجيه، وفي لقاء العودة، على ستاد القاهرة الدولي، فاز الأهلي بهدف نظيف سجله عماد متعب، لتتوج مصر باللقب الأول لها في هذه البطولة.

ونجح نادي الزمالك في حصد هذا اللقب للمرة الأولى في تاريخه والثانية في تاريخ مصر، وذلك في العام الماضي 2019، على حساب نهضة بركان المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب بفوز البركان في المغرب بهدف نظيف، وفاز الزمالك في لقاء العودة على ستاد برج العرب بالإسكندرية، بهدف نظيف سجله محمود علاء من ضربة جزاء، ويلجأ الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية، والتي حسمها الزمالك لصالحه بنتيجة 5/3 .

وللعام الثاني على التوالي يجمع نهائي هذه البطولة بين فريق مصري وآخر مغربي، حيث يلتقي نادي بيراميدز ممثل مصر، مع فريق نهضة بركان ممثل المغرب، في التاسعة مساء غداً الأحد، بتوقيت القاهرة، على ستاد المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالمغرب، وذلك في نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية لعام 2020 .