كتبت: إسراء عماد

أقيمت اليوم، ندوة تكريم مدير التصوير «محسن أحمد»، خلال فعاليات «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط»، في دورته السادسة والثلاثين، برئاسة الناقد «الأمير أباظة»، وأدارتها «غادة عصفور»، وجاء هذا وسط إجراءات وقائية مشددة من قِبَل مندوبي وزارة الصحة.

وعُرِضَ في بداية الندوة، فيلم يحكي عن المشوار الفني الكبير، الذي قدمه «محسن أحمد»، واستعرض مجموعة من أعماله، بالإضافة إلى حديث بعض النجوم عنه، منهم الفنان «هاني شاكر»، الذي حرص على توجيه رسالة له يهنئه فيها على التكريم.

كما أعرب «محسن أحمد»، عن سعادته بتكريم المهرجان له، موضحا أنه ينحني في تلك اللحظة لكل أساتذته، الذي عمل معهم، وخص بالذكر الفنان الكبير:  «عزت العلايلي، وسمير سيف، وخيري بشارة، ومحمد خان، وصلاح أبو سيف»، وهذا منحة كبيرة له.

ولفت «محسن أحمد»، إلى أنه وقف على باب المهرجان، في بداياته، وأنه فخور بتواجده حاليًا بالمهرجان، ويكرمه على مشواره الفني، كما أهدى تحية خاصة لصديقه «بهاء النقاش»، الذي دعمه كثيرا في مشواره الفني، وأكد «محسن أحمد»، أنه كتب مقال عن السادة «الأسطوات»، موجهًا الشكر إلى المتواجدين من كبار المهنة، الذين تعاملوا معه بأبوية، وساعدوه لكي يدخل في عالم التصوير، ويتعامل مع كل المواقف الصعبة، ويسيطر على انفعالاته، متمنيًا لو تم تكريم أصدقاؤه، وكبار المهنة منهم «سالم أمين، ومحمود شعبان».

كما وجه «محسن»، رسالة إلى الشباب الخريجين، الذين يريدون أن يكونوا مديري تصوير مرة واحدة، قائلا : “عليهم أن يبدأوا كمساعدين في البداية، لكي يكتسبوا الخبرة، ويعرفوا كيف يتعاملوا مع الصورة بشكل جيد، ويصبحوا متمكنين من أدواتهم”.

وتحدث «محسن أحمد»، عن نشأته بحي «السيدة زينب»، قائلا:”  إن المنطقة ضمت كبار النجوم، فمنزله القديم قريب جدا من السينما الصيفي، وفكر في أن يأتي بامرآة كبيرة، لكي تعكس له صورة السينما، ويشاهد العمل، بعد أن كان يسمعه فقط، متذكرا أنه كان هناك صديق له قريب من السينما، ويذهب له دائما ليشاهد بعض الأفلام من «مطبخ» صديقه، الذي كان مواجها للسينما.

وحرص عدد من النجوم، على حضور الندوة منهم «عزت العلايلي، والمخرج مجدي أحمد علي، ومحمود حميدة، وصلاح عبد الله».