كتبت : إسراء عماد

أقيمت اليوم، ندوة تكريم مدير التصوير «محسن أحمد»، خلال فعاليات «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط»، في دورته السادسة والثلاثين، برئاسة الناقد «الأمير أباظة»، وأدارتها «غادة عصفور»، وجاء هذا وسط إجراءات وقائية مشددة من قِبَل مندوبي وزارة الصحة، وحرص عدد من عمالقة الفن، على حضور الندوة منهم «عزت العلايلي، والمخرج مجدي أحمد علي، ومحمود حميدة، وصلاح عبد الله».

وحكى المخرج «عمر عبد العزيز»، عن ذكرياته مع مدير التصوير «محسن أحمد»، قائلا : “إنهم قدموا فيلم سويا يحمل اسم «القاهرة 96»، ولكنه لم يخرج للنور؛  لأنه كان ضد سياسة الدول، متمنيا لو كان يراه الآن”، وتابع «عبد العزيز»: “بالفعل «محسن أحمد»، صديق مقرب له كثيرا، وهما الاثنين جزء واحد”.

وقال الفنان الكبير «محمود حميدة»، إن «محسن»، هو أول من عرفه الفرق بين الضوء والنور، لافتًا إلى أنه لم يكن يعرف أن «محسن»، يدرس ب«معهد السينما»، وأضاف أن «محسن أحمد»، رشح مدير التصوير «طارق التلمساني»، ليكون متواجدا بفيلم «عفاريت الأسفلت»، ولكن المخرج «أسامة فوزي»، قال إن هذا لن يحدث بسبب وجود خلاف بينهم، ولكن أصر «محسن»، على تواجد «التلمساني»، بالعمل، ونفذه بالفعل، وذاب الخلاف بينهما، بعد اليوم الأول.

أما الفنان «عزت العلايلي»، فقال إنه كان يتمنى العمل مع مدير التصوير الكبير «محسن أحمد»، ليقاطعه «محسن»، ليخبره أنه عملوا سويا بالفعل في فيلم «الفاس في الرأس»، ولكنه لا يتذكر الأمر.

فيما قال الفنان «صلاح عبد الله»، إن سعادة الفنان وحزنه، مرتبط بالآخرين، ومدير التصوير «محسن أحمد»، يمثل له شيء كبير، معبرًا عن فخره بعمله معه في عدد من الأفلام المهمة في مشواره الفني منها «دم الغزال، والشبح، وأبو العربي»، مؤكدا أنه يعشق تلك الأفلام، خاصةً «دم الغزال»، الذي تواجه فيه مع الفنان الكبير الراحل «نور الشريف».

ووجه «مجدي أحمد علي»، التحية «للأمير أباظة»، على إقامته المهرجان، موضحا أن هناك فكرة نشأت بالمهرجان منذ أعوام، وهي البحث عن مشاريع مهمة للقامات الكبيرة، التي تتواجد بالمهرجان، مؤكدا أن «محسن أحمد»، عمل معه في أحد أعماله بلا مقابل، والفيلم من المقرر أن يُعرَض في الدورة القادمة من «مهرجان الإسكندرية».

وحكى «مجدي»، عن بداياته مع مدير التصوير «محسن أحمد»، قائلا:”  إنها بدأت بمشاجرة، ولكن بعد ذلك أحبه جدا، كما يستمتع بالعمل معه”، لافتا إلى أنه يبذل مجهود كبير لخروج صورة بشكل رائع، فكل صوره التي تواجدت بالأفلام وأعماله ساحرة، وتظهر للجمهور أنها بسيطة، لكن في تركيبتها صعبة جدا.