كتبت: سمر جمعة

انتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة فيروس كورونا ، الذي يعد سلالة واسعة من الفيروسات التي تسببت بالمرض للحيوان والإنسان ، حيث تسبب اعراضه لدى الإنسان إلى فقدان حياتهم، وتبدأ اعراضه التنفسية التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل : متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، ومنذ انتشار الفيروس في الصين نهاية العام 2019 ، لقى الآلاف مصرعهم في جميع أرجاء العالم وكان بعض هؤلاء الأشخاص من المشاهير والفنانين والسياسيين والرياضيين ورجال الدين .

استطاع بعض نجوم الفن أن يقاوموا  الفيروس اللعين وتماثلوا للشفاء ، بينما لم يستطع البعض الاخر  أن ينجو منه، تستعرض لكم «شبكة يو دبليو ان الإخبارية » أهم نجوم الفن الذين لقوا حتفهم اثر تعرضهم بالإصابة بفيروس كورونا:

«الفنانة رجاء الجداوى »

أصيبت الفنانة “رجاء الجداوى” بفيروس كورونا في 24من مايو الماضي ، وذلك بعد أيام من انتهاء تصوير مسلسلها الرمضاني « لعبة النسيان »، الذي تم عرضه في السباق الرمضاني لعام 2020 .

وقالت في تصريح خاص أنها أصيبت على الرغم من اتخاذها كافة الإجراءات الاحترازية، وأضافت أنها لا تعلم مصدر إصابتها بالفيروس، وعندما تم ثبوت إصابتها بفيروس كورونا المستجد، تم نقلها على الفور بسيارة إسعاف من القاهرة إلى مستشفى أبو خليفة المخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا بالإسماعيلية ، وفقًا لتوصية من وزيرة الصحة الدكتورة “هالة زايد” ، واستمرت تحت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن عمر يناهز86 عامًا .

«الفنان طوني موسى»

أصيب الفنان السوري أيضا ” طونى موسى ” بفيروس كورونا المستجد ، وتم نقله إلى مستشفى الأسد الجامعي في عاصمة دمشق لتلقى العلاج المناسب، ولكنه توفى يوم الأحد الموافق 9 أغسطس؛ نتيجة احتشاء عضلة قلبية .

ونعت نقابة الفنانين في سوريا الممثل “طوني موسى”، مشيرة إلى أن الجثمان سيشيع من مستشفى الأسد الجامعي إلى مثواه الأخير في مقبرة باب شرقي في دمشق.

بدأ الفنان “طوني موسى” مسيرته الفنية عام 1974 من خلال المسرح والسينما والتلفيزيون ، وشارك في عدد من الأعمال المهمة على الساحة الفنية أبرزها :” فوزية “، و” رجال وضباب” ، و” بقايا دموع”، و” باب الحارة “، ثم أصبح عضوا نقابة الفنانين السوريين في عام 1985.

«الفنان عبد الرحمن يا مونى»

دق فيروس كورونا باب الوسط الفني مجددًا ليخطف الفنان الجزائري ” عبد الرحمن يا مونى “، ليرحل عن عالمنا عن عمر يناهز 57 عاما، إثر إصابته بفيروس كورنا المستجد في ولاية تيارات، جنوبي الجزائر العاصمة ، وظل يتلقى العلاج في المنزل طيلة أسبوعين، لكنه لم يتماثل للشفاء.

ويعدُ الراحل واحدا من رموز الأغنية الشعبية في الجزائر، وكان يلقبُ بـ” بو عجاج الصغير”، وبدأ “ياموني ” مشواره الفني منذ الصغر إلى جانب أبناء الحي، وجرى تلقيبه بـ” بو عجاج الصغير”، إشارة إلى الفنان الجزائري الكبير معزوز بو عجاج .

« الفنان مروان محفوظ»

لم يسلم الفنان ” مروان محفوظ ” من الإصابة بفيروس كورونا، حيث توفى الفنان اللبناني “مروان محفوظ” بفيروس كورونا في مستشفى الأسد الجامعي الحكومي في دمشق، عن عمر يناهز 80 عاما، بمستشفى الأسد الجامعي بدمشق، بعد تدهور حالته الصحية ونقله إلى المستشفى لاشتباه في أعراض فيروس كورونا بعد ارتفاع حرارته إصابته بضيق فى التنفس.

اشتهر الفنان “مروان محفوظ “، بأعماله مع الرحبانية، حيث شارك في مسرحيات كثيرة منذ عام 1965 حتى عام 1973، منها “سهرية ” التي لا تزال في ذاكرة الكثير ، ومن أبرز أعمال الراحل “يا سيف عالإعدا طايل”، و “خايف كون عشقتك و حبيتك “، وغنى أيضا ” مروان محفوظ ” للعديد من كبار المؤلفين والملحنين مثل: وديع الصافي، وسهيل عرفة، وجوزيف أيوب، وعبد الفتاح سكر وغيرهم.

« الفنانة لوسيا بوسي»

كما توفيت الفنانة الإيطالية ” لوسيا بوسي ” في 23 مارس عام 2020 عن عمر ناهز89 عاما ، في المستشفى في إسبانيا؛ نتيجة لإصابتها بفيروس كورونا المستجد خلال جائحة فيروس كورونا عام 2020 في إسبانيا ، وبوفاتها فقدت الساحة الفنية الإيطالية والإسبانية قامة سينمائية سطعت في عالم الفن السابع منذ فوزها بلقب ملكة جمال إيطاليا في العام 1947.

ومن المعروف عن الفنانة الإيطالية “بوسي “، أنها تخلت عن مجال التمثيل من أجل زواجها من المصارع الإسباني “لويس ميغيل دومينجين “، أثناء تصوير Muerte de un ciclista”” ، لكن خلافاتهما تفاقمت بمرور الوقت، خاصةً عدم اهتمامها بمصارعة الثيران، لم تقترب أبدًا من عشيرة “دومينغوين”، كما أن خياناته الزوجية قد أثرت أيضًا .

«الفنان سعد ألتمامي»

رحل عن عاملنا الفنان والمونولوجست السعودي ” سعد ألتمامي ” متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر ناهز الـ93 عامًا ، كما اعتزل “سعد ألتمامي ” الفن منذ 41 عاما، وله العديد من المشاركات في مسرح التليفزيون السعودي والإذاعة كبرنامج أخبار وأشعار وبرنامج بيت العزوبية.