كتبت: وفاء عاشور

بعد رحيل نوح عليه السلام توالت بعده أقوام متعددة ، اتفقوا على عبادة الأصنام ، ومن هذة الأقوام “قوم عاد”.

من هم قوم عاد : يعيشون فى مكان بالجزيرة العربية يسمى الأحقاف ، وميزهم الله عن باقى الأمم السابقة بعدة نعم منها: القوة والضخامة والشدة فكان اطولهم مائة ذراع ، وأقصرهم ستين ذراعاً، ومع ذلك قبلوا تلك النعم بالجحود والنكران لها واتجهوا لعبادة الأصنام ، وكانوا يعبدون ثلاث أصنام ، وقاموا بإفساد الأرض، فأراد الله أن يخرجهم من الظلمات الى النور فأرسل عليهم النبى هود عليه السلام ، حتى يقوم بهدايتهم ،و هو أحد الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم، اسمه هود بن شالخ بن سام بن نوح -عليه السلام-، وقد أرسله الله تعالى إلى قوم عاد، وسُمّيت إحدى سور القرآن الكريم على اسمه وهي: سورة هود، وقد ذُكر النبي هود -عليه السلام- سبع مرات في القرآن الكريم، منها خمس مرات في سورة هود، ومرة في سورة الشعراء.

قال الله تعالى: {وإلى عادٍ أخاهُم هُودًا قالَ يا قومِ اعبُدوا اللهَ ما لكُم مِنْ إلهٍ غيرهُ أفلا تتَّقون} سورة الأعراف.

وفى سورة الشعراء قال الله تعالى { كذَّبَتْ عادٌ المُرسَلينَ* إذ قالَ لهُم أخوهُم هودٌ ألا تتَّقونَ* إنِّي لكُم رسولٌ أمينٌ}

وقد سمَّاهُ الله أخًا لهم لكونه من قبيلتهم لا من جهة أخوة الدين، لأن أخوة الدين لا تكون إلا بين المؤمنين كما قال تعالى: {إنَّما المؤمنون إخوةٌ}سورة الحجرات.

ووصف القرآن مدينتهم بأنها ذات العماد أي ذا الأعمدة وكذلك لم يخلق مثلها في البلاد، فقال تعالى في سورة الفجر: “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ(6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ(7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ(8)”، فهم شديد البطش، ويتصف سيدنا هود بأنه كان من أفضل قومه وأرجحهم عقلاً ، أمره الله أن يذهب برسالته إلى قوم عاد وقال لهم أنه نبى من الله وقد جاء لهدايتهم، وقال لهم أن هناك إله واحد للكون وليس هناك غيره ، ويجب عليهم أن يعبدوه ويتجهوا إليه بالدعاء ، فالأصنام لا يمكن أن تنفع أو تضر .

فأتهموه قوم عاد بالجنون متعجبين كيف يمكن ترك عبادة الأصنام ، ومع ذلك لم ييأس هود عليه السلام من رد أفعالهم ، وطلب منهم التفكير بعقولهم وسألهم من الذى رفع السماء بغير أعمدة من قام بخلق الحيوانات ، وظل يردد على مسامعهم إعبدوا الله الواحد الأحد واستغفروا ، وأعلموا أنكم سوف تبعثون بعد موتكم وتحسبون .

موقف قوم عاد بعد تمسك سيدنا هود بدعوته : قالوا له أن أحد ألهتهم قد مسته بسوء فأصبح عقله مختلاً ، وأنكروا وجود الله، وكيف يمدهم بالمال ويزيد من قوتهم ، وقاموا بإنكار معنى الحساب ومعنى الجنة والنار ، وكيف سوف تتحول أجسادنا إلى تراب ؟ وبعد كل المحاولات التى قام بها هود عليه السلام لم يؤمن به الإ عدد قليل من قومه.

وأشهد هود عليه السلام بعد ذلك على أنه برئ من كفرهم ومن تلك الأصنام ،وذكرهم وتوعدهم بالحساب ، وسخروا منه كما فعلوا من قبل ، وتوجه بعد ذلك داعياً ربه أن ينصره على هؤلاء القوم الظالمين .

وتمثل عقاب الله سبحانه وتعالى ليهم فى إرساله سحاب عليهم، فلما رأوه فروحوا واعتقدوا أن بتلك السحاب الخير، إلا أنّها كانت محمّلة برياح قوية أهلكتهم في سبع ليالٍ وثمانية أيام، لتقتلهم وتهدم جميع ما بنوه من قصور ومبانٍ، وقد أنجى الله تعالى سيدنا هود ومن آمن معه ، وقال الله تعالى في أية من آيات سورة هود، “وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ(6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ(7) فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ (8)”.

وأصبحت مدينتهم صحراء قاحلة خالية من السكان إلى يومنا هذا .

و اختلفت الآراء حول مكان دفن سيدنا هود عليه السلام فقد، قيل إنّه دُفن فى مسجد موجود في محافظة حضرموت في اليمن، ويقع هذا المسجد فى قرية مهجورة، وقد وجدت الكثير من الآثار القريبة من المسجد إضافة إلى النقوش القديمة حول القبر والتى اعتُقِد أنها تخص قوم عاد.

وهناك اعتقاد أخر يعارض الإعتقاد الأول، أنّ قبر هود عليه السلام يقع فى سورية في محافظة دمشق تحديداً في مسجدٍ موجود في دمشق، ومن الآراء الأخرى التي قيلت في هذه المسألة أنّ قبر هودٍ عليه السلام يقع في العراق فى مدينة النجف بجوار قبور أنبياءٌ آخرين وهم نوحٌ وصالحٌ وآدم، وفي رأى آخر قيل أنه يقع في مدينة جرش في قرية تسمى قرية النبي هود نسبة له.