وكالات  

قالت مصادر لوكالة رويترز إن الإدارة الأمريكية بصدد الإعلان في أي وقت عن عقوبات ستفرض على تركيا، بسبب شرائها العام الماضي، أنظمة دفاع جوي روسية من طراز “إس -400”.

وكانت الولايات المتحدة أعربت في أكثر من مناسبة عن قلقها بسبب السلوك التركي العدواني بشرق المتوسط، واصفة تحركاتها بالمقلقة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “إن الولايات المتحدة لا تزال قلقة للغاية من تحركات تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط”، داعيا للتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة‭‭‭‭ ‬‬‬‬المحتدمة حول الموارد الطبيعية في البحر.

كما يتجه الاتحاد الأوروبي أيضا لفرض عقوبات على تركيا بعدما أكد مسؤلون اليوم الخميس 10 ديسمبر، أن مشروع القرار الأوروبي يتضمن عقوبات واسعة.

كما قال دبلوماسي إن القمة الأوروبية ستوصي بإدراج شخصيات تركية وكيانات على قائمة العقوبات أيضاً، حسبما نشر موقع العربية عاجل على تويتر.

وأفادت وسائل إعلام يونانية أن أثينا مازالت مصرّة على بيان ختامي للقمة الأوروبية أكثر تشددا مع تركيا.

و أعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن ثقته بأن تركيا لن تغير ممارساتها في المنطقة دون ضغط الاتحاد الأوروبي عليها.

وقال رئيس الوزراء اليوناني إن بلاده لا تنتظر من تركيا تغيير سلوكها من تلقاها نفسها، مشدداً على أن ذلك سيتم بعد الضغط عليها.