بقلم: أمل أصلان – المحامية بالاستئناف العالى و مجلس الدولة

الكثير من المواطنين يهتمون بقانون الاحوال الشخصية المصرى ولذلك سوف نقوم بالرد على بعض الاسئله الاكثر شيوعا .

– فى البداية لابد من توضيح التعريف الخاص بقانون الاحوال الشخصية:- هو مجموعه القواعد القانونية التى تنظم علاقة الأفراد فيما بينهم من حيث صلة النسب و الزواج و ما ينشأ عنه من مصاهرة وولادة وولاية و حضانة و حقوق وواجبات متبادلة و ما قد يعتريها من انحلال تترتب عليه حقوق فى النفقة و الحضانة و الإرث و الوصية حيث يمكن عرض محتوى قانون الاحوال الشخصية فى ثلاث نقاط:

أ‌- كل ما يتعلق بالزواج و احكامه و ما يترتب عليه من مهر و مسكن و نفقة و نسب وأحكام الآهليه و الحجر و الوصايا و أنواعها فمثلا الزواج العرفى

ب‌- كل ما يتعلق بالطلاق و أحكامه و أثاره من نفقة و عدة و غيرها .

ت‌- كل ما يتعلق بالأرث , وفى الفقة يطلق عليه أحكام الفرائض .

1- ما هى اركان الزواج الصحيح ؟ : أركان الـزواج عنـد المذهـب الحنفـي هـي (إيجـاب والقبـول) والايجـاب هـو اللـي بيصـدر عـن الـزوج أو وكيلـه بالرغبـة الصريحـة فــي إنشــاء عالقــة وعقــد الــزواج، والقبــول هــو اللــي بيصــدر مــن الزوجـة أو مـن وكيلهـا ووليهـا بالموافقـة علـى إنشـاء العقـد والعالقـة الزوجيـة.

2- أسباب الطلاق للضرر و انواعه ؟ أن الضرر المقصود فى قانون الاحوال الشخصية لم يرد على سبيل الحصر حيث أن اى ضرر تستطيع الزوجه اثباته و بناء عليه يحق لها التطليق دون المساس بحقوقها (التطليق لعدم الانفاق –التطليق للهجر ضررا- التطليق للضرر و سوء العشرة-التطليق للغيبة – التطليق لحبس الزوج – التطليق للعيب المستحكم – التطليق للزواج بأخرى -00000إلخ ).

3- كيف تقدر نفقة الزوجه ؟ تقدر بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسرا أو عسرا على إلا تقل النفقة فى حاله العسر عن القدر الذى يفى بحاجتها الضرورية .

4- ما هى شروط استحقاق الزوجه للنفقة ؟ تستحقها الزوجه المدخول بها فى زواج صحيح .

5- متى تبدأ العدة ؟ تبدأ من تاريخ وقوع الطلاق وليس من تاريخ العلم .

6- متى يسقط الحق نفقة العدة ؟ تسقط فى حالة نشوز الزوجه او وفاتها او ارتدادها عن الاسلام .

7- ما هى نفقة المتعه ؟ هى تعويض للمطلقة على ما أصابها بسبب الطلاق من ألم و ليرفع عنها وصف الإساءة و بمثابة شهادة بأن الطلاق ليس لعله فيها و إنما بسبب المطلق .

8- ما هى شروط استحقاق نفقة المتعة؟ لا بد من توافر اربع شروط :-

  • أن تكون الزوجة مدخول بها بموجب عقد زواج صحيح .
  • وقوع الطلاق بين الزوجين أيا كان نوعه .
  • أن يكون الطلاق قد وقع بغير رضا من الزوجه .
  • ألا تكون الزوجه المتسببة فى الطلاق .

9- هل للزوجه المطلقة خلعا اى حقوق ماليه ؟ لا حيث انها افتدت نفسها برفع دعوى الخلع و خلعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذى أعطاه لها .