بث مباشر طبول الحرب تبدأ بين روسيا وأوكرانيا ، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الخميس، عن قراره إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، وذلك في كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي.

وأضاف الرئيس الروسي خلال خطاب مفاجئ له: «روسيا ستنفذ عملية عسكرية خاصة في دونباس تستهدف حماية الشعب، والظروف تتطلب تحركًا حاسمًا من موسكو».

وهدد بوتين حلف ناتو مؤكدًا أن أي محاولة للتدخل الأجنبي خلال العملية العسكرية في منطقة دونباس بأوكرانيا ستؤدي إلى نتائج لم يرها العالم.

وفي رسالة موجهة إلى أوكرانيا أكد بوتين أن أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، وفي حالة أي تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وانطلقت منذ قليل، جلسة طارئة جديدة لمجلس الأمن الدولي حول الأزمة الأوكرانية.

ومنذ قليل، قال ديمتري كوليبا وزير الخارجية الأوكراني، اليوم الخميس، إنه طلب من مجلس الأمن عقد اجتماع عاجل، مشيرًا إلى أن طلب الانفصاليين دعم روسيا العسكري يُعَد تصعيدًا جديدًا ضد أوكرانيا.

وأشار كوليبا في تصريحات صحفية، إلى أنه على الأمم المتحدة العمل بشكل حاسم لمواجهة مسار روسيا العدائي، مشددًا على أن “التحركات الروسية تتجاوز التهديد لأمن وسلامة بلادنا”.

واعتبر وزير الخارجية الأوكراني أن اندلاع حرب واسعة النطاق في أوكرانيا سيعني انهيار النظام العالمي، لافتًا إلى أن «كل ساعة تمر تمثل تهديدًا لشعبنا».

وشدد على أن موسكو «متورطة في النزاع المسلح في دونباس، وتحاول إيجاد مبرر لشنِّ الحرب».

وأشار وزير الخارجية الأوكراني، إلى أن أوكرانيا ليس لديها نية لامتلاك أسلحة نووية، داعيًا جميع الدول إلى ردع روسيا وحماية أوكرانيا.

وسمحتِ السلطات الأوكرانية، للمدنيين، بحمل السلاح، في ظل التوتر المتزايد مع موسكو إثر اعتراف الأخيرة باستقلال مناطق الانفصاليين الموالين لها شرقي البلاد.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews