كتبت : نور المهدي  

اعلن المستشار لاشين ابراهيم رييس الهيية الوطنية للانتخابات نايب رييس محكمة النقض، فتح وقبول طلبات الترشح لخوض انتخابات مجلس النواب اعتبارا من الخميس 17 سبتمبر الجاري، حتى السبت 26 سبتمبر، وذلك بمقر المحاكم الابتدايية في جميع المحافظات.

جاء ذلك خلال موتمر صحفي عالمي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم /الخميس، في مبنى التلفزيون المصري “ماسبيرو”.

واوضح لاشين ان الانتخابات ستجرى لتصويت المصريين بالخارج بالتنسيق مع الخارجية في ظل انتشار جايحة فيروس كورونا، من 9 صباحا حتى 9 مساء، أيام 21 و22 و23 أكتوبر المقبل، وفي الداخل يومي 24 و25 من الشهر نفسه، على ان تعلن نتايج الانتخابات في موعد اقصاه 14 ديسمبر المقبل.

وقال المستشار لاشين ابراهيم رييس الهيية الوطنية للانتخابات، إن دعوة المصريين لانتخابات مجلس النواب جاءت بعد الاطلاع على الدستور، وقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم45 لسنة 2014 وتعديلاته; وعلى قانون مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014 وتعديلاته; وعلى القانون رقم 198 لسنة 2017 في شان الهيية الوطنية للانتخابات وتعديلاته; بناء على ما قرره مجلس إدارة الهيئة بجلسته المنعقدة اليوم أصدر القرار رقم 52 لسنة 2020 على النحو التالي: “الناخبون مدعوون لانتخابات مجلس النواب لشغل عدد 284 مقعدا بنظام الفردي و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة”.

وأوضح أنه سيتم فتح وقبول طلبات الترشح اعتبارا من يوم الخميس الموافق 17 سبتمبر الحالي وحتى السبت الموافق 26 سبتمبر من الساعة التاسعة وحتى الساعة الخامسة مساء ماعدا اليوم الأخير حتى الثانية ظهرا.. مشيرا إلى أن من يرغب في الترشح عليه أن يبدأ إجراءات الكشف الطبي من اليوم طبقا للضوابط التي وضعتها الهيئة.

وأوضح المستشار لاشين إبرهيم أن المصريين بالخارج يتولوا تسجيل بياناتهم عبر الموقع الرسمي للهيئة في الفترة من الأحد الموافق 27 سبتمبر، وحتى السبت الموافق 10 أكتوبر، وكذلك طباعة أوراق الاقتراع أيام الاثنين والثلاثاء الموافقين 19 و20 أكتوبر للمرحلة الأولى ويومي الاثنين والثلاثاء 2 و3 نوفمبر للمرحلة الأولى.

وتجرى انتخابات بالنسبة للمرحلة الأولى للمصريين بالخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 21 و22 و23 أكتوبر، وتجرى في الداخل يومي السبت والأحد الموافقين 24 و25 أكتوبر. وتعلن نتيجة المرحلة الأولى في موعد أقصاه الأحد الموافق 1 نوفمبر.

وتجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 21 و22 و23 نوفمبر، وتجرى انتخابات الإعادة في الداخل يومي 23 و24 نوفمبر، لتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 30 نوفمبر.

أما المرحلة الثانية، فتجرى للمصريين في الخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 4 و5 و6 نوفمبر، وتجرى في الداخل أيام السبت والأحد الموافقين 7 و8 نوفمبر، وتعلن النتيجة في موعد أقصاه الأحد 15 نوفمبر.

وتجرى جولة الإعادة من المرحلة الثانية للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين 5 و6 و7 ديسمبر، وفي الداخل أيام الاثنين والثلاثاء 7 و8 ديسمبر، وتلعن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية في موعد أقصاه الاثنين 14 ديسمبر.