اجتمعت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد،  اليوم الأربعاء،  مع السفير البريطاني لدى مصر جيفري آدامز؛  لبحث سبل التعاون في توفير لقاحات فيروس كورونا المستجد فور ثبوت فاعليتها.

وأضاف الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة -في تصريح صحفي:  أن الاجتماع تناول بحث آليات توفير لقاح (كورونا) المستجد الذي تعمل عليه إحدى الشركات البريطانية الكبرى خاصة للفئات ذات الأولوية ولديهم عوامل خطورة, بعد ثبوت فاعليته.

صرح مجاهد إن الوزيرة أكدت أهمية التعاون مع مختلف دول العالم والشركات الدولية؛  لتوفير لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن حصول أول مواطن بريطاني بالأمس على لقاح (كورونا) يعد حدثا تاريخيا وبادرة أمل لجميع الدول.

وأكدت الوزيرة التزام مصر بالتوزيع العادل للقاحات فور ثبوت فاعليتها، لافتة إلى التعاون مع التحالف العالمي للقاحات “جافي” من خلال مبادرة “كوفكس”؛  لضمان توفير لقاحات فيروس كورونا المستجد فور ثبوت فاعليتها وتوزيعها بشكل عاجل للدول.

وأوضح أن الوزيرة وجهت الشكر للسفير البريطاني لتعاون بلاده مع مصر في مواجهة (كورونا) والعمل على توفير لقاحات مضادة للفيروس من خلال التعاون الشركات البريطانية العاملة في هذا المجال.

أشاد السفير البريطاني بالتعاون مع مصر في توفير لقاحات فيروس (كورونا) المستجد، مشددا حرص السفارة على تشجيع التعاون بين البلدين في المجال الصحي خاصة بعد التطور التي تشهده منظومة الصحة في مصر.

كما أشار  السفير البريطاني في القاهرة، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لجهود مصر في مواجهة (كورونا)، والإجراءات الاحترازية والخطوات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة المصرية منذ بداية الجائحة، كما أعرب عن سعادته بالجهود المبذولة من جانب الدكتورة هالة زايد،  وزيرة الصحة والسكان في مواجهة فيروس كورونا والتعاون الفعال مع مختلف الدول لتوفير اللقاح.

شارك في اللقاء كل من:  الدكتور محمد حساني، مساعد الوزيرة لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتورة نيين النحاس، مديرة المكتب الفني للوزيرة وممثلون عن إحدى الشركات البريطانية في مجال إنتاج الأدوية والمستحضرات الحيوية، بديوان عام وزارة الصحة والسكان.