كتبت : ريهام جمال

بحث وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد أحمد مرسي، مع سفير بولندا بالقاهرة ميهاو وابيندا، والوفد المرافق له، سبل التعاون في التصنيع الحربي والمدني بين شركات الإنتاج الحربي ونظيرتها في بولندا، وذلك بحضور السفير حاتم تاج الدين المرشح سفيرا لمصر لدى دولة بولندا.

واستعرض وزير الإنتاح الحربي – خلال اللقاء وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء – أوجه التعاون القائمة بين الطرفين في عدد من المجالات منها أنظمة المراقبة بالكاميرات ، تحويل المحركات للعمل بالغاز الطبيعي، مؤكدا سعيه لزيادة أوجه التعاون بين الجانبين لتشمل مجالات جديدة مثل:  (إنتاج الفولاذ ، أنظمة الإنذار والليزر ومكافحة الحريق، الأنظمة الهيدروليكية، معدات الأمن الصناعي)، لافتا إلى أن التعاون مع الشركات البولندية يعد فرصة مهمة لشركات الإنتاج الحربي للاستفادة من خبرة الشركات البولندية المتطورة لنقل تكنولوجيا التصنيع إليها.

وأعرب الوزير مرسي عن تطلعه لمزيد من التعاون المثمر بين الطرفين، ووجه الدعوة إلى تبادل الزيارات والوفود من المهندسين والفنيين في الشركات بين الطرفين؛  لتحديد المجالات المشتركة التي يمكن التعاون من خلالها ووجه الدعوة للسفير البولندي والشركات البولندية للمشاركة في معرض السلاح القادم إؤإظ والمقرر عقده خلال عام 2021.

من جانبه، أكد سفير بولندا بالقاهرة، أن نجاح التعاون وجدية المباحثات بين الطرفين يعزز من رغبة الشركات البولندية في فتح مجالات جديدة للاستثمار لها في مصر، خاصة في ظل التطور الملحوظ الذي تشهده البلاد في الفترة الأخيرة، موضحا أن شركات الإنتاج الحربي المشهود لها بالكفاءة والدقة وما تمتلكه من خبرات تكنولوجية وفنية وبشرية تجعل منها الشريك الأمثل للتعاون مع الشركات البولندية في المجالات الصناعية المشتركة على الصعيدين الحربي والمدني.

بدوره، قال السفير حاتم تاج الدين إنه سيعمل عند تولية منصبة على نقل ما اطلع عليه من خبرات فنية وتكنولوجية متطورة في العديد من مجالات الصناعات العسكرية والمدنية بشركات الإنتاج الحربي التي تعد إحدى أهم قلاع الصناعة المصرية إلى بولندا.

مؤكدا عزمه على دعوة الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال في دولة بولندا لزيارة شركات ووحدات الإنتاج الحربي والتعرف على أرض الواقع على الإمكانيات التي تمتلكها وتحديد مجالات التعاون المقترحة؛ حيث تمثل هذه الزيارات مجالا خصبا لعقد شراكات جديدة مع الإنتاج الحربي.

من ناحيته، قال المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر إن هذا اللقاء يعد تأكيدا على رغبة وزارة الإنتاج الحربي في التعاون والتكامل مع الشركات العالمية من أجل تعميق ونقل تكنولوجيا التصنيع وإدخال صناعات جديدة إلى مصر،  مشيرا إلى أن وزير الإنتاج الحربي قد حث على دعوة الشركات البولندية في المشاركة في معرض إيديكس القادم.