كتبت: هالة عبدالعال

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، على الفيس بوك، اليوم الاثنين، الموافق 12أكتوبر، عن قيام رئيس المركز القومي لبحوث الماء، بجولة تفقدية مع نائب رئيس المركز والسادة مديري المعاهد والوحدات البحثية وقيادات المركز، أمس الأحد الموافق 11 أكتوبر، وذلك في إطار مشاركة المركز القومي في أسبوع القاهرة الثالث للمياه المزمع عقده في الفترة من 18-22 أكتوبر 2020.

وأوضحت الصفحة أنهم قاموا بزيارة وحدة معالجة مياه الصرف الصحي المدمجة، والتي قام بتنفيذها، الفريق البحثي لمعهد بحوث صيانة القنوات المائية، بمنطقة التجارب البحثية بالمعامل المركزية.

حيث تعتمد فكرة المعالجة المدمجة لمياه الصرف الصحي على طريقة التهوية المباشرة، الممتدة من خلال ثلاث مراحل لعملية المعالجة، وهي: حوض تهوية بحجم 50 م3 – حوض ترسيب – حوض التنقية، والتي قد تصل نسبة المعالجة فيها إلى أعلى من 90% لبعض العناصر،  وذلك للاستفادة منها في ري المساحات الخضراء، وبعض الزراعات غير المأكولة، بالإضافة إلى الاستفادة من المواد الصلبة، الناتجة من عملية المعالجة في إنتاج الطاقة الحيوية والسماد العضوي، ويمكن في حال نجاح التجربة تطبيق النموذج داخل الأحياء السكنية الجديدة، وكذلك القرى الريفية المحرومة من منظومة الصرف الصحي.

وتابع رئيس المركز، زيارة مختبر تحلية المياه المالحة التابع لوحدة البحوث الاستراتيجية، والذي تقوم فيه الوحدة بالتعاون مع معهد بحوث الميكانيكا والكهرباء والمعامل المركزية، لعمل دراسات بحثية على اقتصاديات التحلية، حيث يتم استخدام تقنية التناضح العكسي، والتي تعتبر من أكفء تقنيات التحلية على مستوى العالم في الوقت الحالي.

وأضافت مديرية الوحدة، شرح مكونات الوحدة، والتي تضم وحدة معالجة ابتدائية، تحتوي على فلاتر الرمل والكربون والبيرم، لإزالة الشوائب والحديد والمنجنيز، وكذلك تحتوي على فلاتر ميكرونية للترشيح الدقيق (خمسة وواحد ميكرون).

والوحدة مزودة بمضخات ضغط عالي لمياه الآبار والبحار، والتي تعمل بسرعات متغيرة وفي درجات حراة من 2 إلى 50 درجة مئوية، ومركب على خط طرد الطلمبة بلف تخفيف الضغط بعد صمام عدم الرجوع ووصلات مرنة لتسمح باهتزاز الاغشية وبلفات عدم رجوع.

وتم ربط المعمل عبر الإنترنت بنظام الحصول على البيانات Data Acquisition System؛ لمراقبة أداء الوحدة، ويتكون DAS من 13 حساس فيزيائي، للضغط والملوحة والتدفق، ودرجة الحرارة والاهتزاز والفولت، والامبير المستهلك، وتقيس تلك الحساسات المياه في خط دخول المياه المالحة على الغشاء وخط المياه العذبة المنتجة وخط المياه شديدة الملوحة.