تقرير : شروق السيد 

مازالت الولايات المتحدة الأمريكية في أوج المواجهة بين الرئيس الحالي ” دونالد ترامب” ، والمرشح عن الحزب الجمهوري ، و منافسه ” جو بايدن” ، المرشح عن الحزب الديمقراطي ، حيث المواجهة بين المتنافسين أصبحت تواجه صعوبة بعد تقارب الأصوات في عدد من الولايات منها ” ” “ميشيغان Michigan ” ، و “تكساس-Texas ” .

ويري مسؤولين في الولايات المتحدة أن فرز الأصوات الهائل قد يستغرق ايام وربما أسابيع ، حيث ان نظام التصويت مختلف عما سبقه بسبب ما تعانيه البلاد من تزايد اصابات وباء ” كورونا Covid-19″ ، حيث يرسل التصويت عن طريق البريد العادي.

“مواجهة نارية”

يقول خبراء سياسيون في مختلف أنحاء العالم ، أن المواجهة كانت مقبولة الي حدا ما ، لكن تبادل الاتهامات بين “ترامب”، و “بايدن” ، و خصوصا اتهام الأخير أن “دونالد ترامب” ، لا يجب أن يكون رئيسا بعدما زادت وفيات كورونا في البلاد.

احتدمت المواجهة بين الطرفين ، واتهم فيها ترامب صراحة ان بايدن سيؤدي بالبلاد الي الانهيار حيث انه يتبع نهج الرئيس الأسبق “باراك أوباما” ، الذي تدني بمستوي البلاد الاقتصادي نحو الهاوية ، بسبب الحروب التي خاضها الجيش الأميركي خارج حدود الولابات المتحدة ، في ذات السياق، يري خبراء ان ترامب خرج من المواجهة شبه فائزا .

“اتهامات بالتزوير”

وجه الرئيس الحالي للولايات المتحدة، عدد من التهم الحزب الديمقراطي، بتزوير الانتخابات لصالح ” جو بايدن” ، ومن ضمن تلك الاتهامات، حاكم ولاية ” بنسلفانيا- Pennsylvania ” ؛ “توم وولف” ، فيما نفي الأخير ادعاءات ” ترامب” ، قائلا “غير واثق من حب الأميركيين له”، ويري “ترامب” ، أنه فائز لا محالة بعد المواجهة الأخيرة بينه وبين منافسه .

فيما نشر بيانا من مركز “اديسون” ، المختص بمتابعة الأنتخابات الرئاسية ان ترامب حصل علي 49.1% ، مقابل 49.2% لبايدن بعد إحصاء 89% من أصوات ولاية ” ميشيغان”.

“أصوات متقاربة و ولايات فارقة”

من المتوقع أن يفوز بايدن وترامب بالولايات التي كان من المتوقع أن يفوزوا بها بشكل مريح ،ولكن لا يزال المتسابقان متقاربين جدا في عدد قليل من الولايات التنافسية الحاسمة

في بعض هذه الولايات الشديدة التقارب، لم يبدأ المسؤولون بعد عد الأصوات الواردة بالبريد، ويمكن أن يغير هذا كل شيء.

“فلوريدا Florida “: يتوقع أن يفوز بها دونالد ترامب، إذ إن هناك مؤشرات كثيرة إلى الدعم الأمريكيين الكوبيين في مقاطعة ميامي ديد.

“أريزونا Arizona “: لم تصوت الولاية للديمقراطيين منذ عام 1996، لكنها تبدو مكسبا محتملا لبايدن، الذي سعى إلى كسب أصوات شباب اللاتينيين التقدميين الذين يعيشون هناك.

ويسكونسن Wisconsin , وبنسلفانيا Pennsylvania “: هاتان الولايتان لم يبدأ فيهما بعد فرز الأصوات التي وردت بالبريد، وقد يستغرق ذلك أياما.

“من هو رئيس الولايات المتحدة القادم؟”

حتي الان يحقق “دونالد ترامب” أداء جبدا مما كان متوقعا، أما “جو بايدن” ؛ فلم ينجح في الفوز بتلك الولايات التي تدور فيها المعركة، والتي تفرز الأصوات بسرعة، وهذا يعني المزيد من البلبلة وعدم اليقين انتظارا لنتائج بضع ولايات رئيسية.

وطالب “بايدن” مؤيديه بالصبر مؤكدا انه فائز لا محالة ، موضحا ان دونالد ترامب لم يعد محل ترحيب من الأميركيين.

فيما نشر “ترامب” ، تغريدة علي تويتر قائلا ، لقد فزنا بالفعل ولكن الديمقراطيين يسرقون الانتخابات.

“إلي متي الإنتظار؟”

قد لا نعرف لعدة أيام، يبدو هذا هو السيناريو الأكثر احتمالا لأن هذه المعركة ستتحول إلى الأصوات الواردة بالبريد المرسل ، التي لم تحتسب بعد في ولايات ؛ ميشيغان، وويسكونسن وبنسلفانيا و فلوريدا ، ويري عدد من الأميركيين انه يمكن للمحامين أن يتدخلوا ، حيث فعلها ترامب في السابق إنه سيقدم طعونا قانونية إذا كانت النتيجة متقاربة ، وهذا يعني أنه من المحتمل أن يستغرق إعلان النتيجة أسابيع.

ولكن هل سيؤدي عدم اليقين إلى الاضطرابات؟ ،ام سيكون هناك بالتأكيد حالة من البلبلة، وعلى الرغم من أن عددا من الأمريكيين تحدثوا عن مخاوف، فمن السابق لأوانه القول بأنه سيكون هناك اضطرابات كبيرة ، لأن الفرز للأصوات مازال قائما.