رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس (19 مايو) بزعماء السويد وفنلندا في البيت الأبيض ، حيث أشاد بطلبات الدول التي كانت ذات يوم محايدة للانضمام إلى الناتو ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

فنلندا ستصوت على عضوية الناتو مع توقيع السويد على الطلب

فنلندا ستصوت على عضوية الناتو مع توقيع السويد على الطلب ، من المتوقع أن يجري البرلمان الفنلندي تصويتًا صباح اليوم الثلاثاء، على اقتراح للتقدم لعضوية الناتو ، حيث تقترب السويد من تقديم محاولتها للانضمام إلى حلف الناتو.

يميل أعضاء البرلمان في هلسنكي على نطاق واسع إلى دعم وجهة نظر رئيسة الوزراء سانا مارين والرئيس سولي نينيستو بأن الانضمام إلى الناتو سيكون أفضل خطوة لأمن فنلندا ، في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا. وقررت القيادة رسميا الأحد التقدم للانضمام إلى التحالف العسكري لكن القرار ينتظر موافقة البرلمان.

يمثل حرص فنلندا على أن تصبح العضو الحادي والثلاثين في التحالف العسكري تحولًا تاريخيًا في سياسة الدولة المحايدة منذ عقود.

جنرال فنلندي يحذر من أن الغزو الروسي قد يشعل معركة حتى آخر فنلندي

بدأ النقاش حول الخطوة المقترحة في المجلس التشريعي يوم الاثنين وانتهت الجلسة الأولى بعد أكثر من 14 ساعة. وتحدث ما مجموعه 212 سياسيًا أمام البرلمان حول هذا الموضوع ، وأيدت الغالبية العظمى الانضمام إلى الناتو.

في وقت مبكر من يوم الثلاثاء ، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية إن الأعضاء قرروا الانضمام إلى رئيس الوزراء والرئيس في اقتراح على البرلمان أن تقدم فنلندا طلبًا لتصبح عضوًا في الناتو.

وقال جوسي هالا-آهو للصحفيين: “بعد الاستماع إلى عدد كبير جدًا من الخبراء وتلقيها آراء 10 لجان (برلمانية) ، تتفق لجنة الشؤون الخارجية مع الحكومة على أنه يتعين على فنلندا التقدم لعضوية الناتو. هذا القرار بالإجماع “.

وسيواصل البرلمان مناقشة القضية في جلسة عامة ثانية بعد الظهر ، وفي نهايتها سيتم التصويت على الأمر إذا عارض أحد الأعضاء الاقتراح. وكما قال نائب واحد على الأقل لوسائل الإعلام إنه سيتأكد من إجراء تصويت إذا لم يفعله أحد.

وتتبع جارتها السويد عن كثب الدولة الاسكندنافية للضغط من أجل عضوية الناتو.

وقعت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي يوم الثلاثاء رسميًا على طلب بلادها لدى الناتو ، بعد يوم من إعلان البلاد أنها ستسعى إلى عضوية الحلف.

شاركت ليندي صورة لها وهي تضع توقيعها على الوثيقة يوم الثلاثاء ، وعلقت عليها: “لقد وقّعت للتو رسالة تاريخية إلى الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ من الحكومة السويدية”.

وأضافت: “طلب الناتو الخاص بنا تم توقيعه رسميًا الآن”.

“يبدو الأمر كما لو أننا اتخذنا قرارًا هو الأفضل للسويد.”

يؤدي تحول السويد إلى إنهاء 200 عام من عدم الانحياز العسكري للبلاد ، بينما تبتعد فنلندا عن موقفها المحايد منذ عقود منذ الحرب العالمية الثانية.

كيف يمكن أن تثق تركيا في فنلندا والسويد؟

انتقدت تركيا ، العضو في الناتو ، المحاولات السريعة لدول شمال أوروبا لتعزيز أمنها من خلال الانضمام إلى الحلف ، بسبب موقفها تجاه حزب العمال الكردستاني ، وهو جماعة سياسية كردية متشددة.

واتهم الرئيس رجب طيب أردوغان البلدين بإيواء أعضاء من الجماعة التي تعتبرها منظمة إرهابية.

وقال الرئيس التركي يوم الاثنين “لا يوجد لدى أي من هذه الدول موقف واضح ومنفتح تجاه المنظمة الإرهابية. كيف يمكننا الوثوق بها؟”

تبدأ عملية قبول عضو جديد عندما يتم تقديم طلب رسميًا من الدولة المأمولة.

يتم تقييم الطلب بعد ذلك خلال جلسة لمجلس شمال الأطلسي (NAC) الذي يضم ممثلين عن جميع الأعضاء الثلاثين ، وعادة ما يكونون سفراء.

بعد المناقشات ، يقرر المجلس ما إذا كان سيتحرك نحو العضوية ويحدد الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق ذلك. تعتمد الخطوات الإضافية عادةً على مدى توافق الدولة مع أعضاء الناتو على المعايير السياسية والعسكرية والقانونية ، وما إذا كانوا يساهمون في أمن منطقة شمال الأطلسي.

أعرب جوزيب بوريل ، مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، يوم الثلاثاء عن أمله في أن يتمكن أعضاء الناتو من التغلب بشكل جماعي على معارضة تركيا لقبول السويد وفنلندا. وتوقع أنه سيكون هناك “دعم قوي للغاية” بين الأعضاء ، بينما أقر أيضًا بأن “تركيا لديها بعض الاعتراضات”.

“آمل أن يتمكن الناتو من التغلب عليهم. لكن من جانبي ومن جانب مجلس الدفاع دعم قوي لهذه العضوية “.

وقالت كريستين لامبرخت ، وزيرة الدفاع الألمانية ، إن المحادثات “المكثفة” مع تركيا ستكون ضرورية للتغلب على الحواجز في فنلندا وطرق السويد إلى الناتو.

وقالت: “يجب أن تكون جميع القرارات المتعلقة بانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو بالإجماع”. وهذا هو السبب في أنه من المهم أيضًا أن نجري محادثات مكثفة أيضًا مع تركيا وأن يتم أخذ المخاوف والحجج المطروحة هناك على محمل الجد. “

وقالت لامبرخت إنه إذا أصبحت “دولتان قويتان في الاتحاد الأوروبي” مثل السويد وفنلندا جزءًا من التحالف ، فإن ذلك سيعزز أمن جميع الدول الأعضاء ، بما في ذلك تركيا.

وأضافت: “أنا مقتنعة تمامًا بأن تركيا ستكون مقتنعة أيضًا”.

وقال فرانسوا باوش ، وزير دفاع لوكسمبورغ ، “لن يفهم أحد” إذا رفض الحلف منح العضوية لفنلندا والسويد لأنهما ، في ضوء القيم التي يحملانها ، “ينتمون إلى داخل الناتو وليس خارجه”.

انتقام روسيا

أعلن موسو يوم الثلاثاء أنه سيطرد اثنين من موظفي السفارة الفنلندية من روسيا ، في أعقاب خطوة مماثلة من قبل هلسنكي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنها استدعت سفير فنلندا لدى روسيا وأعربت عن “احتجاجها الشديد” على طرد دبلوماسيين روسيين من فنلندا المجاورة في أبريل.

كما اتهمت فنلندا باتخاذ “مسار المواجهة” تجاه روسيا وتزويد أوكرانيا بالسلاح و “التستر على جرائم القوميين الأوكرانيين” ضد المدنيين.

وقالت الوزارة إن “الجانب الروسي اتخذ قرارا بشأن عدم قبول بقاء اثنين من موظفي سفارة فنلندا في موسكو في روسيا”.

وقالت شركة غازوم الفنلندية المملوكة للدولة إن إمدادات الغاز من روسيا ستتوقف لأنها لن تدفع ثمن الغاز بالروبل كما طالب الكرملين.

وقالت الشركة إنها ستنقل النزاع مع شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم إلى إجراءات التحكيم.