بعد مرور عامين على انتشار الوباء ، أعاد تفشي كوفيد -19 في الصين ، إحياء التساؤلات حول كيفية إحصاء البلاد للوفيات الناجمة عن الفيروس ، مع استمرار انخفاض الوفيات على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة.

سجلت شنغهاي ، أكبر مدينة في الصين ، 190 حالة وفاة من بين أكثر من 520 ألف إصابة في ما يقرب من شهرين – وهو جزء يسير من معدل تفشي المرض الذي يغذيه متغير أوميكرون في أجزاء أخرى من العالم.

وقد انتقد الحزب الشيوعي الحاكم هذه الأرقام كدليل على نجاح مقاربته الصارمة لمكافحة الوباء الصفري ، لكن الخبراء يقولون إن البيانات وحدها لا تروي القصة كاملة.

كيف تقارن الرسوم في الصين؟

سجلت شنغهاي ، المدينة الأكثر تضررًا من موجة الفيروس التاجي الحالية في الصين ، معدل وفيات للحالات بلغ 0.036 في المائة – 36 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص مصاب منذ الأول من مارس.

عانت الصين من حالات العدوى المحلية إلى حد كبير قبل تفشي المرض الأخير ، ومع ذلك ، فإن عدد الوفيات منخفض مقارنة بالدول الأخرى التي تم الإشادة بها باعتبارها قصص نجاح Covid-19.

وقال مايكل بيكر ، أستاذ الصحة العامة في جامعة أوتاجو بنيوزيلندا ، لوكالة فرانس برس: “لو كان لدى شنغهاي معدل مماثل من CFR لنيوزيلندا – 0.07٪ في تفشي أوميكرون الحالي – لكانت قد شهدت أكثر من 300 حالة وفاة”. .

سجلت الصين أقل من 5000 حالة وفاة بسبب Covid-19 ، على الرغم من تسجيل ما يقرب من 200000 حالة عرضية وأكثر من 470.000 حالة بدون أعراض منذ بداية الوباء.

استخدمت البلدان منهجيات مختلفة لتحديد وفيات فيروس كورونا ، مما يجعل المقارنات صعبة.

أبلغت الهند ، التي يقارن عدد سكانها بـ 1.4 مليار نسمة ، رسميًا عن 520 ألف حالة وفاة بفيروس كوفيد بعد تفشي مدمر اجتاح البلاد العام الماضي – على الرغم من أن دراسة مرتقبة لمنظمة الصحة العالمية تشير إلى أن العدد الفعلي يصل إلى أربعة ملايين.

قال بول تامبياه ، رئيس جمعية آسيا والمحيط الهادئ لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والعدوى ، إن بعض البلدان ذات الرسوم المرتفعة مثل بريطانيا سجلت بانتظام وفاة أي شخص في غضون 28 يومًا من اختبار فيروس كورونا الإيجابي كموت كوفيد.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن المنظمة أجرت “مشاورات مكثفة مع جميع الدول” بشأن بيانات الوفيات ، دون التعليق على وجه التحديد على الصين.

ماذا تظهر الأرقام؟

وقال تامبياه لوكالة فرانس برس إن أحد تفسيرات انخفاض عدد القتلى هو أن الصين قد تكون “صارمة للغاية بشأن تصنيف الوفيات المرتبطة بكوفيد”.

وقالت لجنة الصحة الصينية لوكالة فرانس برس إن حصيلة القتلى تحصي المصابين بالفيروس الذين يموتون دون أن يتعافوا أولاً من كوفيد.

وهذا يترك الباب مفتوحًا أمام إمكانية استبعاد المرضى الذين يعانون من ظروف أساسية تفاقمت بسبب الفيروس من الخسائر إذا ماتوا بسبب هذه الحالات بعد استيفاء المعايير الرسمية للشفاء من Covid.

قد يكون هناك عامل آخر يتمثل في سياسة الصين المتمثلة في إجراء اختبارات جماعية مكثفة ، والتي قد تكشف عن إصابات أكثر من دول مثل الهند التي واجهت نقصًا في الاختبارات.

وصرح ليونج هو نام اختصاصي الأمراض المعدية في مستشفى ماونت إليزابيث نوفينا بسنغافورة لوكالة فرانس برس أن “فرص العثور على حالات إيجابية ولكن بدون أعراض وحالات خفيفة مرتفعة للغاية” ، مما يخفض بشكل إحصائي معدل الوفيات الإجمالي.

لكن مع ذلك ، “هناك دائمًا فجوة بين الحالات التي يتم تحديدها والإبلاغ عنها ، والأشخاص الذين يمرضون ويموتون من هذه العدوى” ، أضاف بيكر.

تم تعديل الوفيات الناجمة عن تفشي ووهان في بداية الوباء لاحقًا بالزيادة بنسبة 50 في المائة من قبل السلطات الصينية.

قال برابهات جها ، أستاذ علم الأوبئة بجامعة تورنتو ، إن الحصيلة الإجمالية للفاشية الحالية يمكن أن تكون “عددًا كبيرًا جدًا” بسبب العدد الكبير من كبار السن الذين لم يتلقوا التطعيمات الكافية ، واللقاحات ذات معدلات الفعالية المنخفضة.

ما هو التفسير الرسمي؟

عزا عالم الأوبئة الصيني الكبير Wu Zunyou معدل الوفيات المنخفض في البلاد إلى استراتيجيته للكشف المبكر من خلال الاختبارات الجماعية.

وقال وو: “إن الحفاظ على حجم تفشي المرض عند الحد الأدنى سيجنب تمامًا الوفيات الناجمة عن الضغط على الموارد الطبية”.

كما استفادت بكين من انخفاض عدد القتلى كتأييد لسياساتها الصارمة بشأن فيروس كوفيد ، مدعية أنها وضعت حياة الإنسان فوق الحريات ، على عكس الديمقراطيات الغربية التي عانت من خسائر باهظة.

وقالت ماي هي ، الخبيرة في علم الأمراض في جامعة واشنطن ، إن البيانات “تأثرت بشدة من الناحية السياسية”.

ماذا عن الوفيات الزائدة؟

وقال أرييل كارلينسكي من الجامعة العبرية في القدس والمستشار التقني لمنظمة الصحة العالمية لوكالة فرانس برس “أفضل مقياس لدينا لتقليل عدد كوفيد يأتي من مقارنة وفيات كوفيد المبلغ عنها بالوفيات الزائدة”.

وهذا يعني مقارنة الوفيات المنسوبة إلى جميع الأسباب أثناء الجائحة بأرقام من سنوات غير وبائية.

قال كارلينسكي إن الصين كانت “متقلبة” بشأن هذا الرقم ، مع مشاركة بيانات أكثر تفصيلاً فقط مع “باحثين مختارين”.

وقال جها إن التقديرات السابقة من الصين والتي نُشرت في المجلة الطبية الدولية بي إم جيه أظهرت حالات وفاة زائدة على المدى القصير في ووهان ولكن ليس في بقية الصين ، وهو ما يتوافق مع الرواية الرسمية للوفيات.